ما نوع البكتيريا التي يسببها شرب الحليب؟

ما نوع البكتيريا التي يسببها شرب الحليب؟

إذا كنتم تفكرون في شرب الحليب الخام لأنكم تعتقدون أن له فوائد صحية، ففكروا في الخيارات الأخرى. يمكن أن يحتوي الحليب الخام على جراثيم ضارة، مثل البكتيريا والفيروسات والطفيليات، والتي يمكن أن تسبب الكثير من الامراض. الحليب الخام هو حليب من أي حيوان لم يتم بسترته (تسخينه إلى درجة حرارة معينة لفترة زمنية محددة) لقتل الجراثيم الضارة. لأن هذه الجراثيم عادة لا تغير شكل أو طعم أو رائحة الحليب، فإن البسترة هي أفضل طريقة للتأكد من أن الحليب آمن.

 

بكتيريا يسببها شرب الحليب

الحليب الخام هو حليب الأبقار والأغنام والماعز - أو أي حيوان آخر - لم يتم بسترته لقتل البكتيريا الضارة. يمكن أن يحمل الحليب الخام بكتيريا خطرة مثل السالمونيلا، والإشريكية القولونية، والليستيريا، وغيرها من البكتيريا التي تسبب الأمراض المنقولة بالغذاء، والتي تسبب التسمم الغذائي.

يمكن أن تضرّ هذه البكتيريا بشكل خطير بصحة أي شخص يشرب الحليب الخام أو يأكل المنتجات المصنوعة من الحليب الخام. ومع ذلك، يمكن أن تكون البكتيريا الموجودة في الحليب الخام خطيرة بشكل خاص على الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة (مثل الأفراد المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز والسرطان والسكري) والأطفال وكبار السن والنساء الحوامل. في الواقع، وجد مركز السيطرة على الأمراض أن الأمراض المنقولة بالغذاء من الحليب الخام تؤثر بشكل خاص على الأطفال والمراهقين.

 

ما الذي يمكن فعله لتقليل فرص الاصابة بالمرض من بكتيريا الحليب؟

اختاروا الحليب المبستر ومنتجات الألبان. ابحثوا عن كلمة "مبستر" على الملصق. تناولوا الجبن الطري فقط إذا كان مصنوعاً من الحليب المبستر. كما ومن المهم ان تحتفظوا بالحليب ومنتجات الألبان مبردة، وتخلصوا من أي حليب أو منتجات ألبان منتهية الصلاحية.

 

ما هي المصادر الجيدة للبكتيريا المفيدة؟

من المهم ان تختاروا الأطعمة المخمرة المبسترة، مثل الزبادي والكفير، والتي تحتوي على بكتيريا مفيدة دون التعرض لخطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالجراثيم الموجودة في الحليب الخام.

 

لقراءة المزيد عن التغذية إضغطوا على الروابط التالية:

‪ما رأيك ؟
من انوثة