ما هو الوقت المناسب لتناول العشاء قبل النوم؟

ما هو الوقت المناسب لتناول العشاء قبل النوم؟

إن مشاكل النوم والأرق على ارتباطٍ كبيرٍ مع النظام الغذائي، وبشكلٍ خاص توقيت تناول آخر وجبة طعام وفقاً لمنظمة النوم العالمية. من هنا، فإن من يتناول وجبة العشاء في وقتٍ متأخرٍ من الليل، أو قبل النوم مباشرةً، هو معرّض لمشاكل صحية عديدة. ولكن، ما هو الوقت الأنسب للعشاء؟

 

العشاء قبل النوم بكم ساعة

كقاعدة عامة، من المهم الانتظار لمدة 3 ساعات تقريباً بين وجبتكم الأخيرة ووقت النوم. وهذا يسمح بحدوث الهضم وانتقال محتويات المعدة إلى الأمعاء الدقيقة. هذا الأمر أيضاً قد يمنع مشاكل مثل حرقة المعدة في الليل وحتى الأرق.

فمن خلال الإنتظار 3 ساعات للنوم بعد الأكل، ستنخفض احتمالية ظهور أعراض حرقة المعدة. قد يؤدي الاستلقاء على الظهر أو النوم إلى ارتجاع محتويات المعدة إلى المريء، مما يؤدي إلى حرقة المعدة أو أعراض الارتجاع المعدي المريئي. من المرجح أن يحدث هذا إذا لم تفرغ المعدة بالكامل قبل موعد النوم.

من ناحية أخرى، فإن الاعتقاد السائد بأن فترة ساعتين بين الوجبة والنوم يمكن أن تحسن التحكم في نسبة السكر في الدم قد تم دحضها إلى حدّ كبير. لم تجد دراسة عام 2019 من اليابان أي ارتباط بين تناول وجبة العشاء قبل النوم بساعتين ومستويات HbA1c.

 

وجبات خفيفة صحية لنوم أفضل

إذا كنتم لا تزالون تشعرون بالجوع بعد العشاء، تجنبوا الوصول إلى الآيس كريم أو كيس رقائق البطاطس. الحلويات والأطعمة السريعة والأطعمة الحارة غنية بالسعرات الحرارية ويمكن أن تؤدي إلى الرغبة الشديدة في تناول المزيد من الطعام. يمكن لهذه الأنواع من الأطعمة أيضاً أن تعرقل قدرة الجسم على النوم ليلاً، بالإضافة إلى ارتجاع الأحماض وعسر الهضم، وإعاقة عملية التبريد الطبيعية للجسم في الليل.

بدلاً من ذلك، تناولوا وجبة خفيفة قبل النوم تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة وكميات صغيرة من البروتين العالي - تشمل الفواكه والخضروات والوجبات الخفيفة الليلية الأخرى ما يلي:

- الجبن قليل الدسم والبسكويت

- التفاح وزبدة الفول السوداني

- حبوب قليلة السكر مع حليب قليل الدسم

- التوست والأفوكادو

 

 

لقراءة المزيد حول مشاكل النوم إضغطوا على الروابط التالية:

لا تقللوا من اهمية النوم... تأثيره على الصحة الجنسية خطير!

النوم... لعلاقة حميمة ممتعة

هل ساعات النوم غير الكافية تؤثر على حياتكِ الجنسية؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة