ما هو تأثير الخبز الأبيض على القولون؟

ما هو تأثير الخبز الأبيض على القولون؟

متلازمة القولون العصبي  IBSهو اضطراب وظيفي في الأمعاء، أي أن هناك خلل في وظيفة الأمعاء ولكن لا يوجد خلل حسّي بالقولون. يمكن أن تحدث متلازمة القولون العصبي في أي عمر ولكنها أكثر شيوعاً عند البالغين. السبب الدقيق لمتلازمة القولون العصبي غير معروف، لكن الضغط النفسي والحساسية لأنواع معينة من الأطعمة وانخفاض المناعة بعد الالتهابات المعوية هي بعض الأسباب المفترضة.

 

هل الخبز الابيض يهيج القولون

يمكن أن تلعب الألياف الغذائية دوراً مهماً في معالجة آلام القولون لأنها تساعد الأمعاء على العمل بشكل صحيح. كما أن الألياف الغذائية يمكن أن تساعد على تنشيط حركة الامعاء ما يسهل إطلاق البراز من خلال الجهاز الهضمي. ولكن، الحبوب المكررة في الخبز الأبيض تفقد الألياف أثناء المعالجة، من هنا يمكن أن يؤدي الاستهلاك المفرط إلى ألم وتهيج القولون والمشاكل الأخرى المرتبطة بها، مثل الإمساك. ونظراً لأن الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكر، مثل الخبز الأبيض، والتي تزيد من نسبة السكر في الدم، فإن الحبوب المكررة قد تسبب الالتهاب والتهيج في القولون أيضاً. يوصي المركز الطبي بجامعة ماريلاند بتجنب الأطعمة المكررة، مثل الخبز الأبيض، لتحسين أعراض القولون العصبي والتهاب القولون. وتشمل البدائل المغذية الشوفان والأرز البني والكينوا والخبز الكامل المصنوع 100 % من الحبوب.

 

بعض النصائح المفيدة

- إن تناول أطعمة مغذية غنية بالألياف القابلة للذوبان قد يحسن أعراض القولون العصبي. الألياف القابلة للذوبان يمكن ان تجدوها في الشوفان، الفواكه الحمضية والموز وهي تذوب وتتحوّل إلى شكل هلام أثناء الهضم ما يمكن أن يساعد على تنشيط حركة الأمعاء دون تهييج القولون العصبي.

- من المهم الإمتناع تماماً عن تناول المقالي والأطعمة الغنية بالدهون المشبعة واستبدالها بتلك المشوية مع استخدام فقط ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.

- ممارسة التمارين الرياضية التي تعزز من مستوى حرق الجسم للدهون والسعرات الحرارية وتقوم بتنشيط الدورة الدموية.

 

 

لقراءة المزيد عن القولون العصبي إضغطوا على الروابط التالية:

 

 

 

 

 

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة