ما هي أبرز أسباب ظهور الكرش عند الرجال؟

ما الذي يسبّب ظهور الكرش عند الرجال؟

روبير الجميّل

البطن المتضخم والثابت المعروف بالكرش عند الرجال ينتج عادةً عن وفرة من الدهون الحشوية، والتي تقع في أعماق الجذع وحول الأعضاء الداخلية. الدهون الحشوية، على عكس الدهون الموجودة تحت الجلد مباشرة على البطن والوركين والفخذين والذراعين، تفرز الهرمونات والمركبات التي تزيد الالتهاب، مما يساهم في الإصابة بأمراض القلب والسكري.

ومن المعروف انّ الرجال يخزّنون الدهون في وسط جسمهم وليس في الجزء السفلي من الجسم كما عند النساء. فيما قد تؤدي بعض العادات اليومية إلى تفاقم تراكم الوزن في الوسط. لذا إليكم أبرز أسباب ظهور الكرش عند الرجال لكي تتجنّبوها.

1

التقدم في العمر وانخفاض الهرمونات

مع تقدم الرجال في العمر، يكونون أكثر عرضة لظهور الكرش. بعد سن الأربعين، يؤدي الانخفاض الطبيعي في هرمون التستوستيرون إلى تخزين السعرات الحرارية الزائدة على شكل دهون حشوية. فيما أن فقدان كتلة العضلات بشكل طبيعي بسبب الشيخوخة، سيؤدي إلى انخفاض التمثيل الغذائي، وبالتالي يصبح من الأسهل اكتساب الدهون التي غالباً ما تذهب مباشرة إلى كرش الرجل.

2

النظام الغذائي

يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الدهون المشبعة إلى زيادة احتمالية نمو دهون البطن. تحتوي قطع اللحوم الدهنية ومنتجات الألبان كاملة الدسم على هذا النوع من الدهون. من الأفضل استهلاك الدهون المتعددة غير المشبعة من المكسرات والسلمون والبذور، واختيار اللحوم قليلة الدهن، مثل صدور الدجاج وشرائح لحم الخاصرة والسمك الأبيض.

3

الحياة المستقرة وعدم الحركة

يعد نمط الحياة غير النشط جسدياً السبب الرئيسي وراء زيادة وزن الرجال، خاصةً وزن الدهون الحشوية. يساعد التحرك أكثر على تقليل الحجم الكلي، وخاصة البطن القاسي والدهني. تستجيب الدهون الحشوية بشكل خاص للنظام الغذائي التقليدي وتقنيات التمارين الرياضية المعتدلة، مثل المشي السريع لمدة تصل إلى 150 دقيقة أسبوعياً لمنع زيادة الوزن، فيما يجب ممارسة الرياضة أكثر لفقدان الوزن.

4

الاجهاد والتعب

الإجهاد وانخفاض ساعات النوم أيضاً سببان يجعلان بطون الرجال صلبة وبدينة. فالكثير من الفواتير أو المواعيد النهائية للعمل يمكن أن تتسبب في ضخ هرمون الكورتيزول المرتبط بزيادة الدهون الحشوية.

لقراءة المزيد عن الرجيم:

4 تحاليل دم يجب اجرائها قبل البدء برجيم جديد

هل من علاقة بين الكيتو دايت ونوبات الصداع؟

الحقيقة عن النودلز: هل هي صحية أو تؤدي إلى السمنة؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة