ما هي أضرار تكميم المعدة على المدى البعيد؟

ما هي أضرار تكميم المعدة على المدى البعيد؟

يسعى الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد إلى استعادة رشاقتهم والتخلص من الكيلوغرامات الزائدة التي تسبب لهم إزعاجاً من الناحيتين، الجمالية والصحية، وهم لهذه الغاية يستعينون بالأنظمة الغذائية الصحية التي يصفها لهم خبراء التغذية وبممارسة التمارين الرياضية. ولكن في بعض الحالات يكون التنحيف صعباً جداً بسبب ملل الشخص من الدايت أو وصوله إلى مرحلة لم يعد فيها الدايت أو الرياضة مفيدين، وفي هذه الحالة غالباً ما يلجأ الشخص إلى العمليات الجراحية الخاصة بالتنحيف، ومن أبرزها عملية تكميم المعدة أو Sleeve gastrectomy التي نطلعك عليها في ما يلي ونعدد لك أضرارها المحتملة على المدى البعيد.


عملية تكميم المعدة

تقوم على استئصال قسم كير من المعدة قد يصل إلى 85% من حجمها الأصلي، والتخلص من هذا القسم بشكل نهائي، مما يجعل حجم المعدة الجديد صغيراً جداً لا يتّسع لكمية كبيرة من الطعام، فلا يستطيع الشخص تناول وجبات كبيرة لأنه سوف يشعر بالشبع بعد تناوله ما نسبته 15% من كمية الطعام التي كان في السابق معتاداً على تناولها. وبهذه الطريقة تقل كمية السعرات الحرارية التي يحصل عليها ويخسر الكيلوغرامات الزائدة.



 

1

أبرز أضرار تكميم المعدة: مع أن هذه العملية تساعد في فقدان الوزن الزائد والعلاج من بعض الأمراض المزمنة مثل السكري والضغط، إلا أنها من الممكن أن تسبب بعض المشاكل على المدى البعيد، كتمدّد المعدة. فمن الممكن أن تعود المعدة إلى التمدد إذا لم يتبع الشخص النظام الغذائي الصحي الذي يصفه له الطبيب، وبذلك تفقد العملية فاعليتها مما قد يؤدي إلى استرجاع الكيلوغرامات التي فقدها الشخص والمعاناة من البدانة من جديد. لذلك على هؤلاء الأشخاص الالتزام بالنظام الغذائي الصحي وممارسة الرياضة بشكل منتظم حتى لا يفقدوا النتيجة التي حصلوا عليها من العملية.

 

2

الإصابة بفقر الدم: مع الشعور بالتعب والإجهاد العام. بما أن كمية الطعام التي يمكن للشخص الخاضع لعملية التكميم تناولها ليست بالكبيرة، فهو لن يستطيع الحصول على الفيتامينات والحديد بشكا كافٍ يتلاقى مع متطلبات جسمه. لذلك على هؤلاء الأشخاص أن يركزوا في أنواع الأطعمة التي يختارونها على تلك الغنية بالفيتامينات والحديد للوقاية من نقص الفيتامينات وفقر الدم.

3

ارتجاع المريء: هو من الأعراض الأكثر شيوعاً عند الأشخاص الذين يخضعون إلى عملية تكميم المعدة وذلك لأن حجم المعدة صغيراً جداً مما يزيد من إمكانية رجوع الأطعمة ومحتويات المعدة بما فيها الأحماض إلى المريء. لذلك على هؤلاء الأشخاص تقسيم وجباتهم إلى ست وجبات صغيرة خلال اليوم وعدم تناول الطعام حتى الشعور بامتلاء المعدة.

المزيد حول جراحات إنقاص الوزن في هذه الروابط:

جراحة إنقاص الوزن تقلل من خطر الإصابة بالسكري

كيف يتأثر حملك اذا خضعت لجراحة انقاص الوزن؟

عملية تكميم المعدة لن تمنعكِ من الحمل والإنجاب!

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة