ما هي أنواع الأطعمة التي يجب أن يتناولها مريض الكورونا؟

ما هي أنواع الأطعمة التي يجب أن يتناولها مريض الكورونا؟

مع تفشي فيروس كورونا المستجدّ (COVID-19) تغيّر مفهوم التغذية المتّبع لدى البعض ومنذ سنواتٍ عديدة. فقد بدأ الكثير من الأشخاص التركيز على أنواع معيّنة من الأطعمة، وقد تخلّوا عن بعض العادات الغذائية السيئة، هادفين بذلك تعزيز الجهاز المناعي والوقاية من الإصابة بفيروس كورونا. ولكن، ماذا عن مريض كورونا بالتحديد؟ ما هي الأطعمة التي من المهم أن يركّز على تناولها؟

 

ماذا يأكل الشخص المصاب بكورونا؟

من المهم أن يركز الشخص المصاب بفيروس كورونا على تناول الأطعمة التي تعزز من صحة جهازه المناعي مثل:

الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة

الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة بما في ذلك التوت والثوم والبصل ضرورية لبناء جهاز المناعة الذي يحارب الفيروسات، وخصوصاً فيروس كورونا. فهذه الأطعمة تحتوي على فيتامينات C و B و E التي تساعد على تقليل خطر الإصابة بالأمراض وتساعد في مكافحة العدوى. من هنا، يمكن لمريض الكورونا أن يتناول أيضاً الباذنجان واليقطين والجزر، مرة واحدة على الأقل في اليوم.

 

الأطعمة المضادة للإلتهاب

يعد تناول الأطعمة الغنية المضادة للالتهاب أمراً ضرورياً عندما يتعلق الأمر بالجهاز المناعي. للتأكد من أنكم تتناولون ما يكفي من الأطعمة الغنية المضادة للالتهابات، عليكم أن تركزوا على تناول الأفوكادو، الفلفل الحلو أو الحار، العنب، البروكلي والأسماك الدهنية. كما انه من المهم ألّا يهمل مريض الكورونا تناول الكركم المضادة الأبرز للالتهابات. يمكن إضافة الكركم إلى كل الأطعمة، بحيث يحتوي المركب الموجود فيه والمعروف باسم الكركمين على وفرة من الفوائد التي تساعد الجيم في القضاء على الفيروسات والبكتيريا على أنواعها.

 

استهلاك كمية كافية من الألياف

تساهم الألياف في الجهاز الهضمي الصحي وتوفر الشعور بالامتلاء لفترة طويلة. إن هذا الأمر يساعد على منع الإفراط في تناول الطعام كما ويساعد على تنشيط حركة الأمعاء وبالتالي تنظيف الجسم من السموم وتعزيز الجهاز المناعي لمحاربة فيروس كورونا. لضمان تناول كمية كافية من الألياف، حاولوا تضمين الخضروات والفواكه والبقوليات وأطعمة الحبوب الكاملة في جميع الوجبات. تشمل أطعمة الحبوب الكاملة الشوفان والمعكرونة والأرز والكينوا وخبز القمح الكامل، بدلاً من الأطعمة المكررة مثل المعكرونة البيضاء والأرز والخبز الأبيض.

 

نصيحة: لا يجب أبداً أن يهمل مريض الكورونا شرب الكثير من السوائل، كالماء وعصائر الفواكه الغنية بالفيتامين C، ما يساعد بدوره على تحسين الجهاز المناعي.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع  www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

 لقراءة المزيد عن فيروس كورونا إضغطوا على الروابط التالية:

 

 

 

 

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة