أدرجوا هذه الفيتامينات في نظامكم الغذائي للوقاية من فقر الدم!

أدرجوا هذه الفيتامينات في نظامكم الغذائي للوقاية من فقر الدم!

يحدث فقر الدم عندما يكون عدد خلايا الدم الحمراء الصحية في الجسم أقل من الطبيعي، وهذا ما قد يسببه النقص في انواع معينة من الفيتامينات. يزداد خطر الإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الفيتامين مع تقدم العمر وأثناء الحمل. ولكن، ما هي الفيتامينات التي يجب ان تدرجوها في نظامكم الغذائي اليومي لمنع فقر الدم؟

 

فيتامينات فقر الدم

1

فيتامين B9

الفولات، والمعروف أيضاً بفيتامين B9، هو عنصر غذائي موجود بشكل أساسي في الفواكه  (مثل المانغو، البرتقال، الموز...) والخضروات الورقية. النظام الغذائي الذي يفتقر باستمرار إلى هذه الأطعمة يمكن أن يؤدي إلى فقرٍ في الدم وإلى نقصٍ بعدد خلايا الدم الحمراء. بمعنى آخر، يمكن أن ينتج هذا النقص في الفيتامين B9 إذا كان جسمكم غير قادر على امتصاص الفولات من الطعام  في حال كنتم تعانون من مرض في الأمعاء الدقيقة، مثل الداء البطني أو إذا خضعتم لجراحة تصغير المعدة.

2

 

فيتامين B12

يمكن أن ينتج نقص فيتامين B12 ، المسبب لفقر الدم، عن نظام غذائي يفتقر الى اللحوم والبيض والحليب. ومع ذلك، فإن السبب الأكثر شيوعاً لفقر الدم الناجم عن نقص فيتامين B12 هو نقص مادة تسمى العامل الداخلي Intrinsic factor، والتي يمكن أن تحدث عندما يهاجم جهازكم المناعي عن طريق الخطأ خلايا المعدة التي تنتج هذه المادة. يسمى هذا النوع من فقر الدم بفقر الدم الخبيث. قد يكون لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات المناعة الذاتية المرتبطة بالغدد الصماء، مثل مرض السكري أو أمراض الغدة الدرقية، خطر متزايد للإصابة بفقر الدم الخبيث.

 

3

فيتامين C

ان النقص بفيتامين C هو أيضاً من المسببات الأساسية لفقر الدم وهو ينتج عن نظام غذائي الذي لا يحتوي على أطعمة غنية بالفيتامين C (كالحمضيات، الطماطم، القرنبيط، البروكلي، الفلفل الاحمر...). كما ويمكن ان يحدث هذا النقص بفيتامين C إذا كان هناك شيء يضعف قدرة الجسم على امتصاص هذا الفيتامين من الطعام (مثل التدخين و بعض الأمراض المزمنة، مثل السرطان أو أمراض الكلى المزمنة).

لقراءة المزيد من المواضيع حول الأمراض التي قد تصيب الدم اضغطوا على الروابط التالية:

ما هي أبرز أنواع أمراض الدم الوراثية؟

ماذا يجب أن يأكل مريض الثلاسيميا؟

كريات الدم البيضاء... الجندي المجهول في جسم الانسان!

‪ما رأيك ؟
من انوثة