ما هي الطرق الفعالة للتخلص من مبيدات الحشرات على الخضار؟

ما هي الطرق الفعالة للتخلص من آثار مبيدات الحشرات على الخضار؟

الخضار هي من العناصر الغذائية المفيدة جداً للصحة، ولكن في حال لم يتمّ غسلها جيّداً وتنظيفها من آثار المبيدات يمكن أن تسبب التسمم وغيرها من المشاكل الصحية الخطيرة. لذلك، وخلال السطور القادمة، سوف نطلعكم على طرق تنظيف الخضار جيّداً من مبيدات الحشرات.

 

التخلص من مبيدات الحشرات على الخضار

نقع الخضار بالمياه المالحة

في الواقع، إن نقع الفواكه والخضروات في محلول مالح بنسبة 10 % ولمدة 20 دقيقة يساعدكم على التخلص من معظم المخلفات من مبيدات الحشرات الأكثر خطورةً حتى.

 

نقع الخضار في الخل

الخل هو وسيلة أخرى لإزالة آثار المبيدات عن الخضار. من هنا، هناك طريقتين للتخلص من آثار المبيدات عن الخضار، منها وضع ملعقة كبيرة من الخل الأبيض في وعاءٍ من الماء لمدة 20 دقيقة، أن مجرّد نقع الخضار في الخل فقط لمدة 10 دقائق يفيد أيضاً. يمكن أن يزيل الخل أنواعاً عديدة من البكتيريا التي يمكن العثور عليها في الطعام أيضاً.

 

صودا الخبز + الماء

وجدت دراسة أجريت في جامعة ماساتشوستس أن تنظيف الخضار في صودا الخبز والماء ساعد في إزالة مبيدات أكثر من نقعه أو غسله بالماء العادي وحده. كانت صودا الخبز أيضاً أكثر فاعلية من غسيل المنتجات بمحلول التبييض. من المهم الإشارة إلى أن الأمر استغرق 12-15 دقيقة من النقع لإزالة المبيدات الحشرية لذلك تأكدوا من الإلتزام بهذا الوقت.

 

التقشير

هناك طرق أخرى للتخلص من مبيدات الحشرات عن طريق تقشير الجلدة قدر المستطاع (على الرغم من أن الكثير من الفواكه والخضروات، يميل القشر إلى أن يكون مصدرًا كثيفاً للمواد الغذائية). فالتقشير يمكن أن يساعد في إذالة الطبقة التي تحتوي على المبيدات، وهذا ما يساعدكم في الوقاية من آثارها الضارة والخطيرة.

 

نصيحة

حاولوا اختيار المنتجات العضوية قدر الإمكان، خاصة إذا كنت امرأة حامل أو عند التسوق لشراء طعام للأطفال. ولا تهملوا أبداً غسل الخضار والفواكه جيّداً قبل تناولها او إضافتها إلى الأطعمة.

 

 

لقراءة المزيد عن التغذية إضغطوا على الروابط التالية:

 

 

 

‪ما رأيك ؟