ما هي العلاقة التي تربط الشوكولا بهرمون السعادة؟

ما هي العلاقة التي تربط الشوكولا بهرمون السعادة؟

يعتبر الشوكولا من أنواع الأطعمة التي تجذب الكبار والصغار، والتي لا تتميّز بمذاقها الشهي فحسب بل بفوائدها الصحية العديدة. ولكن، ما حقيقة تأثير الشوكولا على الصحة العقلية وعلى إفرازها لهرمونات السعادة؟

 

الشوكولا وهرمون السعادة

التربتوفان

إن هذه الأحماض الأمينية موجودة بكميات صغيرة في الشوكولا ويستخدمها الدماغ لصنع السيروتونين، الناقل العصبي الذي يمكن أن ينتج مشاعر السعادة.

 

الفينيلاتيلالالين

يعزّز هذا المركب الموجود في الشوكولا من مشاعر الجاذبية والإثارة والعصبية ويرتبط بالنشوة الأولية للسقوط في الحب. تعمل هذه المادة الكيميائية أيضاً كمضاد للاكتئاب من خلال الدمج مع الدوبامين الموجود بشكل طبيعي في المخ.

 

الثيوبرومين

إن الثيوبرومين هو منبه ضعيف يعمل مع الكافيين لإنتاج الشعور بالسعادة التي يشعر بها البعض بعد تناول حلويات الشوكولا. ووفقاً للعلماء في معهد علوم الأعصاب في سان دييغو، فإن الشوكولا يحتوي على مواد تنتج تأثيراً يشبه القنب على الدماغ. لكن، وللشعور بالنشوة، فيجب عليكم تناول أكثر من 11 كلغ من الشوكولا في جلسة واحدة.

 

فوائد أخرى للشوكولا

تحسين صحة القلب

أظهرت دراسة أجراها علماء من جامعة هارفارد أن الشوكولا يمكن أن يخفض ضغط الدم، ويمدد الأوعية الدموية، ويخفض الكوليسترول الضار ويزيد الكولسترول الجيد.

 

تحسين البشرة

 تساعد مضادات الأكسدة على الحماية من الشيخوخة وتحسين صحة الجلد.

 

تقليل الإجهاد

إن هرمونات السعادة التي سبق وتحدثنا عنها في هذا المقال، تعمل على تقليل على الشعور بالتوتر والإجهاد بشكلٍ كبير.

 

تعزز الرغبة الجنسية

يمكن أن تساعد خصائص تمدّد الأوعية الدموية على تعزيز الوظيفة الجنسية والخصوبة. وبالتالي تساعد الزوجين على الشعور بالرضا والسعادة عند ممارسة العلاقة الحميمة.

 

فقدان الوزن

إن تناول الشوكولا الداكن يمكن ان يساعد بشكلٍ كبيرٍ على تعزيز الشعور بالشبع لساعاتٍ طويلة. إن هذا الأمر يساعد كثيراً على خسارة الوزن وهو من بين أهم أسباب نجاح الرجيم، خصوصاً إذا تمّ تناول قطعة من الشوكولا الداكنة كوجبة خفيفة.

 

لقراءة المزيد عن الشوكولا إضغطوا على الروابط التالية:

ما هو تأثير الشوكولا على العقل؟

الشوكولا... مكمّل غذائي لعلاقة حميمة سعيدة

حَسِّني مزاجكِ من خلال تناول الشوكولا

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة