ما هي المأكولات التي نجد فيها الملح بكثرة؟

ما هي المأكولات التي نجد فيها الملح بكثرة؟

ان الانسان بطبيعته يحتاج الى كل الفيتامينات والمعادن، بالإضافة الى الصوديوم كغيره من المعادن لكي يتمكن الجسم بالقيام بنشاطاته وعملياته الحيوية اليومية الطيبعية فهو ينظم مستوى ضغط الدم وينظم ايضا التوازن المائي في الجسم ما بين بيئته الخارجية والداخلية ويساعد على انتقال النبضات الكهروكيميائية. 

 

أطعمة تحتوي على الملح بكثرة

 

يعتبر الصوديوم الموجود في الملح، المساعد الافضل لنقل المواد الغذائية من خلال اغشية الدم والصوديوم البوتاسيوم هما مادتين تحتويان على الاملاح لذلك فان المأكولات البحرية هي من بين افضل مصادر للصوديوم في اصناف الطعام المتاحة من المأكولات البحرية مثل سمك القد والقريدس وسرطان البحر والاخطبوط والمحار والروبيان فكلها غنية بمصادر الصوديوم والاملاح. إن كمية الملح المستهلكة هي ذات صلة مباشرة بالصوديوم فالملح يحتوي على الصوديوم وعلى الكلور لذلك من المستحسن للبالغين عدم تخطي كمية الستة غرامات منه يومياً.

 

والمعروف ايضا ان فاكهة كارامبولا غنية بالمواد المضادة للآكسدة وفيتامين س وهذه الفاكهة البرية تحتوي على كميات جيدة من السكر والصوديوم. كما ان منتجات الالبان مثل الحليب واللبن الرائب والجبن وهذه المنتوجات تحتوي على الملح من المواد الحافظة مما يزيد مستوى الصوديوم.

 

ونجد الملح ايضا في اللحوم المحفوظة وهذه ايضا مستوى الاملاح فيها عالية كما وان اللحوم المقددة تحتوي على كميات كبيرة من الاملاح وهناك ايضا خضروات تحتوي على الاملاح مثل السّلق والملفوف والفلفل البطاطس والطماطم والهندباء والخردل كما اللفت الاخضر والارضي شوكة او ما يسمى بالخرشوف السبنخ ايضا تحتوي على الاملاح فهي تأخذها من الاتربة. وهناك انواع من الفاكهة تحتوي ايضاً على الاملاح كالتين المجفف والزينون والبطيخ والخوخ الجريب فروت الموز والعنب والشمام والعصائر كالبرتقال والاناناس. ويجب ان لا ننسى البهارات منها الخردل ومسحوق الفلفل الحار والقرنفل وبذور الكرفس والكمون والزعفران والنعنع والكزبرة والكاري.

 

اقرأوا المزيد عن اضرار زيادة الملح في غذائكم اليومي:

 

استهلاك الملح... سبب لزيادة الوزن

هل يعد التوقف عن تناول الملح أمراً خاطئاً؟

بعض الطرق المفيدة للتخفيف من استعمال الملح في الطعام

‪ما رأيك ؟
من انوثة