ما هي تقنيات علاج بروز الفك السفلي؟

ما هي تقنيات علاج بروز الفك السفلي؟

انحراف الفك السفلي أو بروزه هو من أكثر التشوّهات انتشاراً، وهو يحدث نتيجة عدم التوازن في النمو بين الفكين، أو بسبب حادث يتعرّض له الفكان خلال الولادة. وهذا النوع من المشاكل لا يؤثر فقط على المظهر العام للشخص المصاب به، بل يمكن أيضاً أن تكون له مضاعفات أخرى متعلقة بقدرة الشخص على مضع الطعام، أو بالقدرة على اللفظ بشكل صحيح وغير ذلك، كما أن هناك بعض الأشخاص الذي يرغبون بإجراء التعديلات على شكل الفك السفلي لديهم لغاية جمالية. فما هي الحلول التي يتم اللجوء إليها في هذه الحالة؟


كيف يتم علاج بروز الفك السفلي؟

في الواقع هناك طريقتان لعلاج بروز الفك السفلي، الأولى هي الجراحة التجميلية والثانية هي التقويم من دون أي تدخل جراحي. فما هو الفرق بينهما؟

تقويم الفك السفلي

من الممكن علاج بروز الفك السفلي من دون الحاجة إلى جراحة، ولكن ذلك يمكن تطبيقه على الأشخاص الذي لم يبلغوا بعد سن الثامنة عشرة. وهذا النوع من العلاج يقوم على استخدام تقنيات التقويم المشابهة لتلك الخاصة بتقويم الأسنان، أي تركيز الآلات المقوِّمة في الفم لفترة قد تمتد إلى سنتين، تترافق مع المتابعة المستمرة من قبل الطبيب لتعديل وضعيتها والتأكد من نجاح العملية بهدف الوصول إلى الهدف المرجو من قبل المريض. وتتميّز هذهالتقنية بحصول الشخص على ما يبتغيه من دون التعرّض إلى الجراحة ومضاعفاتها المحتمَلة.

علاج بروز الفك السفلي بواسطة الجراحة

تتم عملية تقويم الفك السفلي تحت تأثير التخدير العام، ويتم خلالها إحداث شق جراحي داخلى أو خارجى من الفم في المنطقة الواقعة في أسفل الذقن، أو في منطقة أسفل الأذن، وبعد ذلك يقوم الطبيب باقتطاع قسم من العظام البارزة، ليبادر بعد ذلك إلى تركيب شريحة معدنية في مكان قص العظام، ومهمة هذه الشريحة المعدنية هي المساعدة على إنتاج العظام اللازمة لالتئام الفك واكتسابه الشكل الجديد.

بعد العملية يبقى المريض في المستشفى ليوم أو يومين للتأكد من سلامة وضعه الصحي، وبعد ذلك يغادر إلى المنزل ليبدأ فترة النقاهة حيث يجب عليه الإلتزام بشكل كامل بتعليمات الطبيب من ناحية أخذ الدواء والمضادات الحيوية، وحماية نفسه من التدخين ومن حرارة الشمس ومن جميع أنواع التلوّث التي يمكن أن تصيب الجرح.

خلال أسبوع بعد العملية ممكن أن يشعر المريض ببعض الأوجاع والتنميل، أما نتائج العملية فيمكن البدء برؤيتها بوضوح بعد مرور أسبوعين على إجرائها وبعد زوال التورّم والكدمات.

إقرؤوا حول عمليات التجميل في ما يلي:

9 أنواع من الجراحات تجعل عينيك أكثر جاذبية!

هل جراحة تجميل الجفون آمنة؟

كلّ ما يجب ان تعرفيه عن جراحات التجميل تحت العين!



‪ما رأيك ؟