ما هي حقيقة زيادة الخبز الأبيض للوزن؟

ما هي حقيقة زيادة الخبز الأبيض للوزن؟

 

على الرغم من أن قطعة واحدة من الخبز على الأرجح لن تذهب مباشرة إلى الوركين، إلا أن تناول الكثير منه قد يؤدي إلى زيادة الوزن. والأكثر من ذلك، إن اختيار الحبوب المكررة مثل الخبز الأبيض والأرز والمعكرونة قد يجعل جسمكم أكثر عرضة لتراكم الدهون غير المرغوب فيها من تناول الحبوب الكاملة مثل خبز القمح الكامل أو المعكرونة والأرز الأسمر.

 

هل الخبز الابيض يزيد الوزن؟

- سواء كنتم تتناولون الخبز الأبيض أم لا، فأنتم تكتسبون وزنكم فقط من خلال استهلاك سعرات حرارية أكثر مما يحتاجه جسمكم للحصول على الطاقة. في مواجهة فائض السعرات الحرارية، يخزن جسمكم الفائض على أنه دهون. تحدث عملية زيادة الوزن بشكل تدريجي، حيث يتطلب الأمر فائضاً من 3500 سعرة حرارية لزيادة كيلو واحد من الوزن.

- تحتوي شريحة من الخبز الأبيض العادية على 75 سعرة حرارية فقط، لذلك تحتاجون إلى تناول الكثير من الخبز لزيادة سريعة في الوزن. بمعنى آخر، ليست الأطعمة التي تجعل وزنكم يزيد، إنها الكمية.

- وفي حين أن الخبز الأبيض قد لا يحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية، إلا أنه قد يساهم في زيادة الوزن عن طريق تحفيز الرغبة الشديدة في تناول الطعام، مما يؤدي إلى استهلاك المزيد من السعرات الحرارية طوال اليوم. يتم تجريد الحبوب المكررة من النخالة الغنية بالألياف والجراثيم، تاركة فقط السويداء النشوي. لهذا السبب فإن الخبز الأبيض له قيمة غذائية أقل وألياف أقل من بدائل القمح الكامل.

 

بعض النصائح

إذا اخترتم تناول الخبز الأبيض، حاولوا ان تتبعوا نظاماً غذائياً متوازناً وصحياً. باتباع إرشادات MyPlate الصادرة عن وزارة الزراعة الأمريكية، يجب أن يتضمن النظام الغذائي الذي يحتوي على 2000 سعرة حرارية 170 غراماً من الحبوب يومياً.

يجب أن يأتي نصف هذه الحبوب على الأقل من مصادر الحبوب الكاملة، مع ترك مساحة لا تزيد عن 70 غراماً في اليوم من الحبوب المكررة مثل الخبز الأبيض. فيما تملأ المجموعات الغذائية الأخرى ما تبقى من النظام الغذائي وتشمل الفواكه والخضروات ومنتجات الألبان والأطعمة الغنية بالبروتين مثل الفول والأسماك.

 

لقراءة المزيد عن التغذية إضغطوا على الروابط التالية:

 

‪ما رأيك ؟