ما هي شروط النظام الغذائي لمريض البهاق؟

ما هي شروط النظام الغذائي لمريض البهاق؟

البهاق هو حالة جلدية مزمنة تفقد فيها مناطق معينة من الجسم الصبغة وتتحول إلى اللون الأبيض. من هنا، يوصى باتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يساعد في تنظيم جهاز المناعة لأي شخص لديه أو معرض لخطر الإصابة بالبهاق. فقد يشعر بعض الأشخاص المصابين بالبهاق بأن بعض الأطعمة أو الأعشاب أو الفيتامينات أو المكملات قد أحدثت فرقاً في علاج البهاق.

 

نظام غذائي لمريض البهاق

تجنب الغلوتين

يجب أن يحسن النظام الغذائي الخالي من الغلوتين الأعراض المعوية إذا كنتم تعانون من مرض الاضطرابات الهضمية. قد يكون للأنظمة الغذائية الخالية من الغلوتين فائدة في مساعدة مريض البهاق على التحسن، ولكن فقط في أولئك الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية. يمكن أن تكون العديد من الأطعمة الخالية من الغلوتين بشكل طبيعي جزءاً من نظام غذائي صحي مثل الفواكه والخضراوات، الفول والبذور والبقوليات والمكسرات بأشكالها الطبيعية وغير المصنعة، البيض، اللحوم والأسماك والدواجن الخالية من الدهون وغير المصنعة ومعظم منتجات الألبان قليلة الدسم. اما بالنسبة للحبوب، فيمكن تناول جميع انواع الحبوب الّا القمح، الشعير، الذرة والشوفان.

 

الفيتامين د

عندما يكون لديكم نقص في فيتامين د، ينصح الأطباء عادة بتناول المكملات الغذائية حتى تصل مستوياته إلى المعدل الطبيعي. وبما أن العديد من مرضى البهاق يعانون من نقص فيتامين د، تعتبر أشعة الشمس من أفضل الطرق للحصول على هذا الفيتامين، ولكن مع عدم الجلوس لأكثر من 15 دقيقة في اليوم. كما ان هناك القليل من انواع الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د بشكل طبيعي والتي يمكن ان يتناولها مريض البهاق، وهي تشمل السلمون والسردين وصفار البيض والجمبري والحليب (المدعم) والحبوب (المدعمة) والزبادي (المدعم) وعصير البرتقال.

 

فيتامين B12

يعاني مرضى البهاق من نقص في فيتامين B12. وإذا كنتم تعانون من نقص في هذا الفيتامين، فعادة ما يوصي الطبيب مرضى البهاق بتناول المكملات الغذائية حتى يعود الـB12 الى المستوى الطبيعي . يمكنكم الحصول على فيتامين B12 من الأطعمة الحيوانية كاللحوم الخالية من الدهون والاسماك، التي تحتوي عليه بشكل طبيعي، أو من الاطعمة المدعمة به.

 

لقراءة المزيد عن البهاق وطرق علاجه إضغطوا على الروابط التالية:

التينيا والبهاق أمراض جلديّة مختلفة ... فما الفرق بينهما؟

هل صحيح ان علاج البهاق بالليزر فعّال؟

في اليوم العالمي للبهاق... هذه افضل الطرق للعلاج!

 

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة