متى يسبب شرب الماتشا الإسهال؟

متى يسبّب شرب الماتشا الإسهال؟

ماتشا هو نوع من الشاي الأخضر المجفف الناعم والمصنوع من أوراق نبات كاميليا سينينسيس، وهو نفس نوع النبات المستخدم في صنع الشاي الأسود والشاي الصيني الاسود والشاي الأبيض وأنواع أخرى من الشاي الأخضر. يُستخدم شاي الماتشا في احتفالات الشاي اليابانية التقليدية، وقد أصبح مفضلاً لدى خبراء الشاي. على عكس الشاي الأخضر المصنوع من الأوراق الكاملة أو أجزاء الأوراق، فإن مسحوق أوراق الماتشا مطحونة جيداً.

 

هل الماتشا تسبب الاسهال؟

على الرغم من أن الماتشا تعتبر آمنة بشكل عام عند استهلاكها بكميات صغيرة كمشروب، فمن المهم عدم المبالغة في تناولها. بسبب محتوى الكافيين، قد يسبب الشاي الأخضر بعض الآثار الجانبية مثل الصداع، الأرق، التهيج، حرقة المعدة وحتى الإسهال الشديد عند تناوله بكثرة.

من جانبها، تحذر المعاهد الوطنية للصحة (NIH) من أن الشاي الأخضر قد يسبب اضطراب المعدة والإمساك لدى البعض. قد تحتوي الماتشا على الفلورايد والزرنيخ والرصاص، والتي يمتصها نبات الشاي من التربة المحيطة. لذلك، وإذا كانت معدتكم حساسة، فاحذروا من شرب الكثير من شاي الماتشا الأخضر.

 

نصائح لتجنب الاسهال اثناء شرب الماتشا

- من النصائح السريعة لتقليل احتمالات الاسهال هو أن تقللوا من شربكم للماشا وذلك من خلال تحضير كوبٍ بكمية صغيرة منه. عندما يبدأ جسمكم في التعود عليه، يمكنكم احتساء المزيد.

- هناك تقنية إضافية تتمثل في الحدّ من استهلاكم للماتشا على معدة فارغة. بدلاً من ذلك، احتسوه مع الوجبات، على سبيل المثال، الإفطار. إن شرب الماتشا تزامناً مع تناول الاطعمة الاخرى يقلل من أعراض الكافيين المرتبطة بالشهية.

- كما وانه من المهم أن ان تتجنبوا شرب الماتشا في وقتٍ متأخرٍ من الليل. ان الكافيين في هذا الوقت من اليوم، حتى ولو تناولتموه مع الطعام، يمكن أن يعرّض من يعاني من مشاكل المعدة الى الاسهال وغيره من المشاكل المعوية.

 

لقراءة المزيد عن الشاي والمشروبات الساخنة إضغطوا على الروابط التالية:

أسرع طريقة لتحضير الشاي المثلج في المنزل!

هل يمكن للحامل تناول الشاي الأخضر؟

كيف سيساعدكم الشاي الاخضر على التخلّص من الكرش؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة