مراحل نظام رجيم دوكان لتخفيف الوزن

مراحل نظام رجيم دوكان لتخفيف الوزن

أحدثت حمية دوكان ثورة في فرنسا حيث منبعها ومن ثم في العالم حيث انتشرت، وتعود تسميتها إلى خبير التغذية الفرنسي الدكتور بيير دوكان. تتميّز هذه الحمية في أن نسبة البروتين فيها عالية  وأن كثر من نجمات هوليوود العالميّات اتّبعنها. فما هي مراحل حمية دوكان؟ وما هي عيوبها؟.

 

مراحل حمية دوكان

 

لحمية دوكان 4 مراحل هي:

-  مرحلة الهجوم بالبروتين التي تمتد من ٣ إلى ١٠ أيام متواصلة، تتناولين خلالها البروتين واللحوم أي الدواجن والأسماك والمأكولات البحريّة ومنتجات الألبان الخالية من الدهون وبأي كميات تريدين.


- المرحلة الثانية هي التي تضاف خلالها تدريجيّاً الخضار إلى البروتين، وكل ما هو خارج القائمة هي الأطعمة النشويّة كالبطاطا والذرة الحلوى والبازلاء والعدس والفاصوليا الخضراء وغيرها. وخلال هاتين المرحلتين تخسرين كيلوغراماً واحداً كحدّ أقصى اسبوعياً.


- في المرحلة الثالثة يمكنك العودة إلى تناول الطعام العادي ولكن ببطء مع إعادة إدخال الأطعمة الممنوعة تدريجيّاً ولمدة ١٠ أيام مع كل خسارة كيلو من الوزن.

 

- المرحلة الرابعة والأخيرة هي مرحلة الإستقرار، يمكنك خلالها تناول الطعام بشكل طبيعي لكن من الضّروري أن تخصّصي يوماً واحداً في الأسبوع لتناول البروتين، وتناول ٣ ملاعق من الشوفان والنخالة يوميّاً.

 

للمزيد من المعلومات عن حمية دوكان اضغطي هذا الرابط

 

عيوب حمية دوكان

 

من أبرز عيوب هذه الحمية أنها لا تحتوى على كل العناصر الغذائيّة التى يحتاجها جسمك نظراً لافتقارها إلى تعدّد أنواع الطّعام. بالإضافة إلى ذلك إن خسارة أكثر من كيلو ونصف في الأسبوع من الوزن تؤدّي إلى خسارة العضلات ما قد يؤدّي الى مشكلات في المعدة .

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة