فوائد مغلي أوراق الخرشوف... هل تجعل منه مشروباً خارقاً؟

فوائد مغلي أوراق الخرشوف... هل تجعل منه مشروباً خارقاً؟

إن نبات الخرشوف ينتمي إلى عائلة الأقحوان وهو موطنه في مناطق مثل جنوب أوروبا وشمال إفريقيا. وقد تمّ استخدام أوراق الخرشوف بشكل تقليدي لعلاج أنواع مختلفة من الأمراض والمشاكل الصحية. من هنا، وللإطلاع أكثر على فوائد مغلي أوراق الخرشوف، لا بدّ من أن تتابعوا قراءة السطور القادمة.

 

فوائد مغلي أوراق الخرشوف

1

خفض الكولسترول الضار وزيادة نسبة الكوليسترول الجيد

قد يكون لمغلي أوراق الخرشوف تأثير إيجابي على مستويات الكوليسترول. وجدت دراسة كبيرة أجراها علماء من جامعة Mashhad University of Medical Sciences  شملت أكثر من 700 شخص أن تناول مغلي أوراق الخرشوف يومياً لمدة 5-13 أسبوعاً أدى إلى انخفاض في الكوليسترول الضار الكلي. يحتوي الخرشوف على اللوتولين، وهو مضاد للأكسدة يمنع تكوين الكوليسترول. كما ويشجع مغلي أوراق الخرشوف الجسم على معالجة الكوليسترول بشكل أكثر كفاءة، مما يؤدي إلى انخفاض المستويات الإجمالية.

2

يساعد في تنظيم ضغط الدم

قد يساعد مغلي أوراق الخرشوف الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم. وجدت دراسة أجراها علماء من Isfahan University of Medical Sciences  شملت 98 رجلاً يعانون من ارتفاع ضغط الدم أن تناول مغلي أوراق الخرشوف يومياً لمدة 12 أسبوعاً يقلل من ضغط الدم الانبساطي والانقباضي بمتوسط 2.76 و 2.85 ملم زئبق على التوالي. من هنا، إن مستخلص الخرشوف يعزز إنزيم eNOS، الذي يلعب دوراً في توسيع الأوعية الدموية.

3

تحسين صحة الكبد

قد يحمي مستخلص أوراق الخرشوف الكبد من التلف ويعزز نمو الأنسجة الجديدة. كما أنه يزيد من إنتاج الصفراء، مما يساعد على إزالة السموم الضارة من الكبد. في إحدى الدراسات التي أجراها علماء من Helwan University ، أدى تناول مغلي أوراق الخرشوف عند الفئران إلى تلف أقل للكبد، وارتفاع مستويات مضادات الأكسدة، وتحسين وظائف الكبد. يعتقد العلماء أن بعض مضادات الأكسدة الموجودة في مغلي أوراق الخرشوف - سينارين وسيليمارين - مسؤولة جزئياً عن هذه الفوائد.

لقراءة المزيد حول فوائد الخرشوف إضغطوا على الروابط التالية:

الخرشوف كنز غذائي لخسارة الوزن الزائد!

هل يفيد الخرشوف مرضى السكري؟

لخسارة الوزن الزائد في 3 أيام فقط ... إلجأي الى الخرشوف!

‪ما رأيك ؟
من انوثة