نصائح للحدّ من أعراض القولون العصبي في شهر رمضان!

نصائح للحدّ من أعراض القولون العصبي في شهر رمضان!

تقلصات المعدة، انتفاخ البطن، الزيارات المتكرّرة للحمام وغيرها، هي من أبرز أعراض متلازمة القولون العصبي. ولكن، يمكن أن تكون هذه الأعراض مزعجة ومؤلمة للغاية، خلال فترة الصيام في شهر رمضان. لحسن الحظ، يمكن السيطرة على أعراض متلازمة القولون العصبي في رمضان عبر اتباع النصائح المفيدة التي سوف نطلعكم عليها خلال السطور القادمة.

 

نصائح لمرضى القولون العصبي في رمضان

1

تجنبوا شرب الماء البارد

لا شكّ في أن كوب من الماء البارد يروي العطش ويلبّي احتياجات جسمكم بعد ساعات الصيام الطويلة. ولكن، هذا بالتحديد ما يجب أن يتجنّب القيام به مرضى القولون العصبي في رمضان، أي كسر الإفطار من خلال شرب كوب من الماء البارد. يمكن أن يزيد الماء البارد، وخاصة بكمياتٍ كبيرة، من شدّة أعراض القولون العصبي ذلك لأن البرودة تسبب تهيّجاً في الأمعاء. بدلًا من ذلك، اشربوا كوباً من الماء الفاتر قبل تناول وجبة الإفطار وكوباً آخر بعدها.

2

تناولوا الألياف الغذائية

يمكن أن يؤدي نقص الألياف إلى الإمساك والإسهال والانتفاخ. من هنا خلال الصيام، وعند تناول وجبتين فقط كل يوم، فسيكون من الصعب تلبية احتياجات جسمكم من الألياف أي ما يعادل 30 غراماً في اليوم. لذلك، يعدّ الالتزام بالتركيز على الألياف الغذائية خلال وجبتي الإفطار والسحور من بين الطرق المهمة لزيادة استهلاك الألياف ومنع أي مشاكل معوية. لذلك، ركزوا على تناول السلطات، الخضروات المشوية، حساء الخضار والعدس، الحبوب الكاملة، والفواكه.

3

 

تناولوا كوباً من الشاي العشبي

بعد مرور نصف ساعة من وجبة الإفطار، من المستحسن أن تشربوا كوباً من شاي النعناع أو الزنجبيل أو اليانسون أو الشمر. كل هذه الأنواع من الشاي تساعد على تهدئة المعدة وتقلل التقلصات والغازات. من هنا، إن كوب واحد من الشاي العشبي يخلّصكم تماماً من أي انتفاخ وإزعاج.

لقراءة المزيد عن الإرشادات الغذائية لشهر رمضان إضغطوا على الروابط التالية:

هذه الأعشاب تساعدكم على مقاومة العطش في رمضان

تناولوا مشروب العرقسوس في رمضان وتمتّعوا بفوائده!

الغريبة من أشهر أنواع الحلويات الرمضانية... كم تحتوي من سعرات حرارية؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا