هذا ما يحدث لجسمكم عندما تتوقفون عن تناول الخبز!

هذا ما يحدث لجسمكم عندما تتوقفون عن تناول الخبز!

أصبح تناول كميات منخفضة من الكربوهيدرات شائعاً منذ أن ظهر نظام Atkins Diet في عام 1972، في حين أن فوائد النظام الغذائي الكيتوني المنخفض الكربوهيدرات أصبحت رائجة في يومنا هذا أيضاً. ولكن هل تعلمون ما هي فوائد التوقف عن تناول الخبز على جسمكم وعلى قدرتكم على فقدان الوزن؟

 

ماذا يحدث عند التوقف عن تناول الخبز؟


فقدان الوزن بسرعة

في الواقع، إن التوقف عن تناول الكربوهيدرات، يمكن أن يساعد الجسم على خسارة الوزن بسرعة. هذا الانخفاض الأولي على نطاق تلك الأيام القليلة الأولى هو مجرد وزن الماء، وهو ليس أبداً مرتبطاً بكمبة الدهون المخزّنة فيه.

عندما تتوقفون عن تناول الخبز، يبدأ جسمكم في استخدام الكربوهيدرات التي قام بتخزينها في للحفاظ الطاقة، كما انه في هذه الحالة يبدأ بالتخلص من كمية الماء الموجودة فيه.

 

الشعور بالطاقة والنشاط

الكربوهيدرات، التي تنقسم إلى شكل من السكر يسمى الجلوكوز، هي مصدر الطاقة المفضل لجسمكم. بينما تحصلون على دفعة بطيئة وثابتة من الكربوهيدرات المعقدة (مثل البطاطا والشوفان)، والتي تستغرق وقتاً أطول لتتحول إلى جلوكوز، فإن الكربوهيدرات البسيطة سريعة الهضم (مثل الخبز الأبيض والأرز) تضرب مجرى الدم في شكل سكر، وتسبب في زيادة الطاقة بعد تناولها ثم التعب والخمول طيلة اليوم. من هنا، وعند التوقف عن تناول الخبز، من الممكن أن تشعروا بالطاقة طيلة اليوم، بعيداً عن التعب والخمول.

 

أمراض القلب والسكري

نوع الحبوب التي تتوقفون عن تناولها يحدث فرقاً كبيراً هنا. على سبيل المثال، وجدت دراسة نشرت عام 2014 في PLOS ONE أن الكربوهيدرات المكررة تزيد من مستويات الأحماض الدهنية في الجسم (وتسمى حمض بالميتوليك) والتي ترفع خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع الثاني. في الوقت نفسه، وفقاً لجمعية القلب الأمريكية، يمكن للحبوب الكاملة تحسين مستويات الكوليسترول في الدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسمنة ومرض السكري من النوع 2.

 

نصيحة

من هنا، ننصحكم بالاعتدال عند تناول الخبز، واختيار الأنواع التي تحتوي على الحبوب الكاملة والألياف طبعاً تحت إشراف الطبيب المختصّ.

 

لقراءة المزيد عن التغذية إضغطوا على الروابط التالية:

لن تتصوروا تأثير سوء التغذية على عقل الطفل!

7 أعراض تلفت إنتباهكم الى أنّكم تعانون من سوء التغذية!

سوء التغذية عند المراهق... مخاطر لا تحصى ولا تعدّ!

 

‪ما رأيك ؟