هذه الاعراض تشير الى انسحاب الكافيين من الجسم

هذه الاعراض تشير الى انسحاب الكافيين من الجسم

الكافيين هو أكثر المواد التي يمكن ان تؤثر على جسم الإنسان. فالكافيين يعمل كمنشط للجهاز العصبي المركزي، مما يعني أنه يؤثر على النشاط العصبي في المخ ويزيد اليقظة ويقلل التعب وفقاً لدراسة لعلماء من جامعة Sapienza University of Rome.

إذا أصبح الجسم يعتمد على الكافيين، فإن التخلص منه من النظام الغذائي يمكن أن يسبب أعراض انسحاب تبدأ عادة من 12 إلى 24 ساعة بعد إيقاف الكافيين.

 

أعراض انسحاب الكافيين من الجسم

1

الصداع

يعتبر الصداع من بين أكثر الأعراض شيوعاً لانسحاب الكافيين. فهذه المادة تؤدي إلى انقباض الأوعية الدموية في الدماغ، مما يؤدي إلى إبطاء تدفق الدم. وجدت دراسة أجراها علماء من جامعة Wake Forest University School of Medicine أن 250 ملغ فقط (أقل من ثلاثة أكواب من القهوة) يمكن أن يقلل من تدفق الدم في الدماغ بنسبة تصل إلى 27 ٪. من هنا، ونظراً لأن استهلاك الكافيين يؤدي إلى تضييق الأوعية الدموية، فإن تقليل أو إيقاف المدخول يسمح بفتح الأوعية الدموية وزيادة تدفق الدم إلى المخ. سوف يهدأ الصداع عندما يتكيف الدماغ مع هذه الزيادة في تدفق الدم.

2

 

التعب

يعتمد الكثير منكم على فنجان من القهوة يومياً لدفعة من الطاقة والحيوية. يساعد الكافيين على زيادة اليقظة وتقليل التعب عن طريق منع مستقبلات الأدينوساين، وهو ناقل عصبي يمكن أن يجعلكم تشعرون بالنعاس. وهذا أيضاً هو السبب وراء تعزيز الأداء الرياضي وتحسين الطاقة وتقليل التعب المزمن. ومع ذلك، فإن التخلص من الكافيين من نظامكم الغذائي يمكن أن يكون له تأثير معاكس، مما يسبب النعاس والتعب.

 

3

القلق

الكافيين هو عبارة عن منشط يعمل على زيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم وهرمونات التوتر والكورتيزول والإيبينيفرين. بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية من الكافيين، يمكن أن يؤدي تناول فنجان واحد من القهوة إلى الشعور بالقلق. في حين أن تناول الكافيين يمكن أن يسبب مشاعر القلق، إلا أن الاستغناء عن مادة الكافيين يمكن أن يسبب هذا التأثير الجانبي أيضاً. إن القلق هو من الأعراض الشائعة لدى الأشخاص الذين يحاولون التوقف عن تناول الكافيين بانتظام.

لقراءة المزيد عن القهوة إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تؤثر القهوة على مريض السكري؟

القهوة... هل هي مفيدة أو مضرة للقلب؟

هل تضرّ القهوة اذا شربتموها على الريق؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة