هذه الفوائد التي يقدّمها لكم الفشار... لن تتوقّعونها!

هذه الفوائد التي يقدّمها لكم الفشار... لن تتوقّعونها!

 

الفشار هو واحد من أكثر الوجبات الخفيفة الصحية الغنية بالعناصر الغذائية والتي توفر مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية. ومع ذلك، يتم تحضيره في بعض الأحيان مع كميات كبيرة من الدهون والسكر والملح، والتي يمكن أن تؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام.

لهذا السبب، من المهم جداً تحضير الفشار بالطريقة الصحيحة والصحية وعدم إضافة الزبدة، السمنة أو الزيوت.

 

فوائد غير متوقعة للفشار

1

تحسين الهضم

إن الفشار هو عبارة عن نوع من الحبوب الكاملة التي تحتوي على السويداء، الجراثيم والنخالة. يشبه هذا النوع من الحبوب الكاملة الأرز الذي يحتوي أيضاً على جميع هذه الأجزاء الحيوية الثلاثة. نظراً لأنها حبوب طبيعية كاملة، فهي تحتوي على كل الألياف الموجودة في النخالة، ناهيك عن المعادن وفيتامينات B المعقدة وفيتامين E المخزنة هناك. يساعد المحتوى العالي من الألياف في الفشار في تحسين حركة الأمعاء الملساء ويمنع الإمساك. تحفز الألياف حركة العضلات المعوية الملساء وتحث على إفراز عصارات الجهاز الهضمي، وكلاهما يساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي بأكمله.

2

يخفض مستويات الكوليسترول في الدم

إن الألياف تلعب دوراً مفيداً داخل الجسم. فالحبوب الكاملة تحتوي على نوع من الألياف يمكن أن يزيل الكوليسترول الزائد من جدران الأوعية الدموية والشرايين، مما يقلل من مستويات الكوليسترول في الدم بشكل عام، ويقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية الخطيرة مثل تصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتات الدماغية. هذا الأمر يمكن ان يساعد أيضاً على التقليل من الضغط على القلب، حيث لا يحتاج إلى العمل بجد لنقل الدم عبر الأوعية والشرايين المسدودة.

3

البوليفينول أو مضادات الأكسدة

وفقاً لدراسة أجريت في عام 2012 في جامعة سكرانتون، وجدت أن تركيز مضادات الأكسدة في الفشار أعلى بكثير من النسبة الموجودة في معظم الفاكهة. فمضادات الأكسدة تساعد على منع تلف خلايا الجسم وبالتالي تساعد في الوقاية من السرطان.

 

 

لقراءة المزيد عن التغذية إضغطوا على الروابط التالية:

لن تتصوروا تأثير سوء التغذية على عقل الطفل!

7 أعراض تلفت إنتباهكم الى أنّكم تعانون من سوء التغذية!

سوء التغذية عند المراهق... مخاطر لا تحصى ولا تعدّ!

‪ما رأيك ؟
من انوثة