هذه الفوائد كلها موجودة في كوب من مشروب الشمر..!

هذه الفوائد كلها موجودة في كوب من مشروب الشمر!

الشمر أو Fennel هو من النباتات الطبية العطرية الشائعة الإستعمال منذ آلاف السنين، فالشعوب الإغريقية والرومانية مثلاً كانت تؤمن أن تناول الشمر يزيد من قوة الإنسان ويمنحه حياة أطول، فكانت هذه النبتة وما زالت تُستعمل بكاملها، من البذور إلى الأوراق والبصلة، وقد أكدت بعض الأبحاث أن هذه البتة وزيتها وبذورها تحتةي خصائص علاجية كثيرة يمكن الإعتماد عليها فس شفاء بعض الأمراض.


فوائد مشروب الشمر

يتم تحضير مشروب الشمر من خلال غلي بذوره في الماء لمدة عشر دقائق، بمعدل ملعقة صغيرة لكل كوب من الماء. وبعد ذلك يمكن تحلية المشروب بالقليل من العسل أو تناوله من دون إضافة أي شيء إليه. أما فوائده فهي على الشكل التالي:

1

مكافحة الأمراض: فالشمر يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تعمل على تدعيم عمل جهاز المناعة في الجسم وحمايته من الإصابة بالعديد من الأمراض والإلتهابات. كما أن تناوله يساهم أيضاً في محاربة الإلتهابات في حال استطاعت العدوى الفيروسية أو البكتيرية من اختراق الجسم البشري.

 

2

تعزيز صحة الجهاز الهضمي: يعمل مشروب الشمر على تسهيل عملية الهضم، كما أنه يحمي من الإصابة بالإمساك كونه يعمل على إراحة عضلات الجهاز الهضمي، ومن جهة أخرى يساعد الجسم على التخلص من السموم المتراكمة فيه. كما ومن المعروف عن مشروب الشمر أن يساعد في التخفيف من نوبات المغص خاصة عند الأطفال، ولكن من الضروري استشارة الطبيب قبل إعطاء أي نوع من المشروبات إلى الصغار. ويساهم مشروب الشمر أيضاً في التخفيف من مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإسهال والإنتفاخ واضطرابات المعدة.

3

فوائد أخرى: إن تناول كوب من مشروب الشمر قبل النوم هو من العوامل المساعدة في الخلود إلى السبات العميق والحصول على ساعات كافية من النوم يومياً مما يحسن من نوعية الحياة وقدرة الشخص على مواجهة يومه الجديد بطاقة متجددة من دون الشعور بالتعب والإجهاد. كما ويساعد مشروب الشمر في زيادة إنتاج حليب الأم المرضعة، ومن ناحية أخرى يساهم أيضاً في التخفيف من آلام الحيض عند النساء.

اقرأوا المزيد عن فوائد الشمر على هذه الروابط:

‪ما رأيك ؟