هذه هي الاسباب التي تؤدي الى انتفاخ البطن

هذه هي الاسباب التي تؤدي الى انتفاخ البطن

إن كل شخص ينتج خلال عملية هضم الغذاء غازات في جسمه مثل الميثان، الهيدروجين، ثاني اكسيد الكربون، والنيتروجين ويقوم باطلاق بعضها خارج الجسم، احيانا بكميات ضئيلة  لا يلاحظها هو نفسه واحيانا بكميات اكبر قد تؤثر على مجرى الحياة العادية. لكن المشكلة تكمن في وصول بعض الغازات الى الامعاء الغليظة، وتبدا بالتجول في البطن مسببة ذلك الانتفاخ المزعج. ولكن ما الذي يؤدي إلى وجود هذه الغازات وبالتالي انتفاخ البطن؟.

 

تعرفوا إلى مشروبات تنحت البطن

 

أنواع محددة من الأغذية

- الملفوف، القرنبيط، البروكلي سواء كانت مطبوخة او نيئة.

- الفاكهة المجففة مثل المشمش، الخوخ، الزبيب، وما شابه ذلك.

- الاطعمة من العائلة البقولية مثل الفاصوليا، البازلاء، الحمص، العدس.

- الاطعمة الدهنية مثل الكعك، السمن، الزبدة، الصلصات.

المحليات الاصطناعية والاضافات الغذائية او اصباغ الطعام في الاغذية المصنعة.

- الالياف: في بعض الاحيان نقصها يؤدي لعدم الراحة، واحيانا زيادتها تسبب لهذه الظاهرة. لذا، يجب تشخيص المشكلة والتقليل او الزيادة منها وفقا لذلك. مثال على الاطعمة الغنية بالالياف: الحبوب، الارز البني، الخضار والفواكه بقشرتها، خبز القمح الكامل، النخالة وغير ذلك.

- المشروبات الغازية قد تكون من اسباب انتفاخ البطن وتزيد من دخول الغازات الى الجهاز الهضمي. كذلك منتجات الالبان، الصويا، الباذنجان، البصل والخس.

 

ما هي أسباب كبر البطن؟

 

عدم تحمل طعام معين

عندما لا يتحلل الطعام بشكل صحيح بسبب عدم وجود بعض الانزيمات اللازمة لتحلله. على سبيل المثال الهيدروجين ينتج بكميات كبيرة لدى اولئك الاشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز- سكر الحليب.

 

الحساسية للاغذية

عندما يحدث رد فعل في الجهاز المناعي بسبب تناول طعام مثل في مرض الداء البطني (الداء الزلاقي ، السيلياك) الذي يكون الجسم فيه غير قادر على التعامل مع الغلوتين.

 

متلازمة القولون العصبي

مجموعة من الظواهر الفسيولوجية التي تنسب للنشاط  غير السليم للامعاء، والناجم عن اضطراب في عملية هضم الطعام في الامعاء، فضلا عن وجود عوامل نفسية مثل التوتر.

 

التخلص من غازات البطن سهل... واليكم الطريقة

 

استخدام ادوية مختلفة

بعد تناول المضادات الحيوية او الادوية التي تحتوي على اللاكتوز (سكر الحليب)، السكروز او الفركتوز، لدى الحساسين لهذه السكريات.

 

الامراض المختلفة

الالتهابات المعوية يمكن ان تسبب لمشاكل الامتصاص في الامعاء وعدم القدرة على امتصاص العناصر الغذائية المختلفة، تليف الكبد،  الامراض الخبيثة، وما شابه ذلك.

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا