هل أثبت النعناع قدرته على علاج الاسهال؟

هل أثبت النعناع قدرته على علاج الاسهال؟

ينتمي النعناع إلى عائلة  Lamiaceae، التي تحتوي على حوالي 15 إلى 20 نوعاً من النباتات والاعشاب. ان النعناع من انواع الباتات الشائعة التي يمكن اضافتها الى العديد من انواع السلطات والاطعمة والصلصات، وحتى الشاي. كما ويمكن أن يساعد استخدام النعناع الطازج في الطهي على إضافة النكهة مع تقليل تناول الصوديوم والسكر.

 

النعناع والاسهال

يتميز الإسهال ببراز مائي رخو يحدث بشكل متكرر أكثر من المعتاد. قد يكون الإسهال نتيجة لعدة حالات مثل متلازمة القولون العصبي والأمراض والفيروسات أو البكتيريا والطفيليات. إذا كان الإسهال ناتجاً عن البكتيريا، فقد يصف الطبيب المضادات الحيوية؛ ومع ذلك، يمكن استخدام النعناع وزيت النعناع كعلاج بديل لمنع أو تقليل الإسهال. تحدثوا مع طبيبكم قبل استخدام زيت النعناع أو أي علاج عشبي لعلاج الحالات الصحية.

وقد أظهر باحثون من جامعة أديلايد كيف يساعد النعناع في تخفيف متلازمة القولون العصبي، والتي يكون الاسهال من اهم اعراضها. في ورقة بحثية نُشرت في مجلة Pain، شرح الباحثون من مختبر أبحاث Nerve-Gut التابع للجامعة كيف ينشط النعناع قناة "مضادة للألم" في القولون، مما يهدئ الألم الالتهابي في الجهاز الهضمي وهذا ما يمكن ان يمنع الاسهال. هذه القناة التي تسمى TRPM8 تقلل ايضاً الألم المرتبط بتناول بعض الأطعمة الغنية بالتوابل مثل الخردل أو الفلفل الحار، وفقاً للباحثين.

 

بعض الطرق الاخرى لعلاج الإسهال

- عندما تعانون من الإسهال، تذكروا شرب الماء، اي حوال 8 إلى 10 أكواب في اليوم. عندما تعانون من بالإسهال، قد تحتاجون إلى شرب المزيد من الماء حتى، ذلك لأن الجفاف يعرضكم لخطر الإصابة بمضاعفات الإسهال.

- قاوموا الرغبة في تناول الاطعمة الغنية بالدهون والالياف الغذائية حتى يمّر الإسهال. يمكن أن تجلب وجبة دسمة كمية كبيرة من السعرات الحرارية وجولة أخرى من البراز الرخو.

- بدلاً من ذلك، التزموا بتناول نظام غذائي قليل الألياف مؤقتاً. الموز الغني بالبوتاسيوم لطيف على بطانة المعدة ويساعدكم على الاحتفاظ بالصوديوم الذي قد خسرتموه من خلال البراز. الشاي العشبي الخالي من الكافيين مع الزنجبيل أو النعناع قد يهدئ أيضاً أمعائكم.

 

لقراءة المزيد عن النعناع اضغطوا على الروابط التالية:

فوائد النعناع... هل تدركنيها كلّها؟

هل تريدون خسارة بعض الكيلوغرامات؟ النعناع هو الحلّ الافضل

اكتشفي فوائد النعناع للبشرة وطريقة استخدامه للماسكات

‪ما رأيك ؟
من انوثة