هل الإفراط في استخدام الصابون يؤدي إلى جفاف اليدين

هل الإفراط في استخدام الصابون يؤدي إلى جفاف اليدين؟

يعاني الكثيرون من مشكلة جفاف اليدين التي تسبب لهم الحرج وبشكل خاص النساء، كما أن الجفاف من الممكن أن يصل إلى حد التشقق والجروح والألم الذي يرافق ذلك. فما هي علاقة استخدام الصابون بجفاف اليدين وكيف يمكن حل هذه المشكلة؟


أسباب جفاف اليدين

هناك العديد من الأسباب التي من شأنها أن تؤدي إلى جفاف البشرة بشكل عام وبشرة اليدين بشكل خاص، وفي ما يلي أبرز هذه الأسباب:

أبرز أسباب جفاف اليدين هو اختيار نوع الصابون المُستعمل على اليدين، فهناك بعض الأنواع من الصابون ومنظفات الأيدي والجسم التي يؤدي استخدامها إلى فقدان الزيوت الطبيعية الموجودة في البشرة، وهذا يسبب جفافها. فالمواد التي يحتويها الصابون وتقوم مهمتها على تنظيف البشرة من الشوائب ومن الدهون الزائدة من الممكن أن يؤدي الإفراط في استخدامها إلى جفاف البشرة. اضف إلى ذلك استخدام المنظفات التي تحتوي مواد كيميائية ايضاً التي تسبب بدورها المزيد من جفاف اليدين.

ومن أسباب جفاف اليدين ايضاً تعريض اليدين بشكل كبير إلى المياه الساخنة التي تسبب أيضاً فقدان الرطوبة والزيوت الطبيعية في اليدين.

كما أن تعريض اليدين إلى أشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة من الزمن والسباحة في المياه التي تحتوي على كمية كبيرة من الكلور، يؤديان أيضاً إلى جفاف اليدين، إضافة إلى الإصابة بعدد من الأمراض مثل السكري والخلل في عمل الغدة الدرقية وغيرها.

علاج جفاف اليدين

للتخلص من مشكلة جفاف اليدين، من المهم أولاً أن يتم تجنّب جميع الأسباب التي ذكرناها في الأعلى والتي تؤدي إلى الجفاف، مثل حماية البشرة من الشمس ومن الكلور ومن المواد الكيميائية الموجودة في المنظفات المنزلية، واختيار أنواع الصابون التي تحتوي على مرطب للبشرة.

من المهم أيضاً أن يتم شرب كمية كبيرة من المياه لتعزيز الرطوبة الطبيعية للجسم مما يساعد في التخفيف من جفاف البشرة ككل واليدين بشكل خاص.

من المهم أيضاً تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن والمياه، فهذه العناصر من شأنها أن تساعد في الحفاظ على رطوبة البشرة.

وتبقى الخطوة الأساسية هي المواظبة على ترطيب بشرة اليدين بواسطة الكريمات المرطبة المخصصة لهذه الغاية، واختيار الأنواع الجيدة منها للحصول على يدين ناعمتين وجميلتين وخاليتين من الجفاف والتشققات. وننصحكِ في هذا المجال بالاعتماد على أحد الكريمات التالية ذات التركيبة الطبيّة الفعالة:

* ADERMA HAND CREAM

* EAU THERMALE AVENE HAND CREAM WITH COLD CREAM

* HERÔME 24 HOUR PROTECTIVE HAND CREAM

 

إقرئي حول العناية بالبشرة الجافة:

إذا كانت بشرتكِ جافة... هذه هي مستحضرات التجميل المناسبة لكِ!

هذه النصائح ستساعدك على حماية بشرتك من الجفاف في الشتاء

البشرة الجافة المتقشّرة... كيف يمكن الاعتناء بها؟

 
 
 

‪ما رأيك ؟