هل البردقوش يساعد فعلاً على التنحيف؟

هل البردقوش يساعد فعلاً على التنحيف؟

البردقوش، هو عشب عطري في عائلة النعناع ينمو في البحر الأبيض المتوسط وشمال إفريقيا وغرب آسيا. في حين أنه يشبه الأوريغانو، إلا أنه يتمتع بنكهة أكثر اعتدالاً وغالباً ما يُستخدم لتزيين السلطات والشوربات وأطباق اللحوم. إن البردقوش فعّال بشكل خاص عند التجفيف ولكن يمكن استخدامه أيضاً طازجاً. بالإضافة الى ذلك، فقد ثبت أن البردقوش يحتوي على العديد من الخصائص المضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات. تمّ استخدامه طبياً للمساعدة في علاج مجموعة متنوعة من الأمراض، بما في ذلك مشاكل الجهاز الهضمي والالتهابات وألم الدورة الشهرية، ولكن هل هو مفيد للتنحيف؟

 

البردقوش للتنحيف

أجرى علماء من جامعة أم القرى في مكّة دراسةٍ حول آثار البردقوش على إنقاص الوزن لدى الذين يعانون من السمنة المفرطة وزيادة الوزن. وقد توصلوا الى أن من تناول ملعقة من عشبة البرقدوش لمدة شهرٍ من المشاركين، لاحظ انخفاظاً كبيراً في وزنه. فالبردقوش تحتوي على الكثير من الالياف الغذائية التي تعمل على ملىء المعدة، وبالتالي كبح الشعور بالجوع لساعاتٍ طويلة. من هنا، ان هذا الأمر يمكن ان يساعد في منع الجوع ومنع الإفراط في تناول الكثير من السعرات الحرارية.

كما انه، ووفقاً للدراسة عينها، فقد ساعد تناول شاي البردقوش يومياً على تعزيز التمثيل الغذائي وحرق الدهون. كما ولاحظ العلماء ان البردقوش منع ايضاً من تراكم المزيد من الدهون في الجسم.

 

فوائد البردقوش

التخفيف من مشاكل الجهاز الهضمي

تم استخدام البردقوش للوقاية من مشاكل الجهاز الهضمي مثل قرحة المعدة وبعض الأمراض المنقولة بالغذاء. كشفت دراسة من جامعة هارفارد أجريت على ستة أعشاب أن البردقوش حارب كلوستريديوم بيرفرينجنز ، أحد مسببات الأمراض الشائعة المنقولة بالغذاء.

 

قد يساعد في تنظيم الدورة الشهرية والهرمونات

ان البردقوش يحفز تدفق الدورة الشهرية. وفقاً لدراسةٍ من جامعة اريزونا، قد يساعد مستخلص البردقوش أو الشاي في تنظيم الدورة الشهرية، وكذلك استعادة التوازن الهرموني لدى النساء غير الحوامل اللاتي يعانين من دورة غير منتظمة.

 

قد يكون له نشاط مضاد للميكروبات

أظهر البردقوش أيضاً خصائص مضادة للميكروبات. تشمل الاستخدامات الشائعة وضع الزيت العطري المخفف على البشرة لعلاج الالتهابات الفطرية، وكذلك تناول المكملات الغذائية للمساعدة في علاج فرط نمو بكتيريا الأمعاء.

 

لقراءة المزيد عن الرجيم إضغطوا على الروابط التالية:

‪ما رأيك ؟
من انوثة