هل الفاصوليا الخضراء تزيد الوزن؟

هل الفاصوليا الخضراء تزيد الوزن؟

تتعدّد الفوائد الصحّية التي يُمكن الحصول عليها بمُجرّد إدخال الفاصوليا الخضراء إلى الرّوتين الغذائي المُتّبع؛ وذلك لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائيّة الهامّة للجسم والتي تُساعده على القيام بوظائفه كما يجب.

ولكن هل تُعتبر الفاصوليا الخضراء مُفيدةً للرّجيم أم أنّها تزيد الوزن؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

منخفضة الدّهون ولا تحتوي على الكولسترول

من المعروف عن الفاصوليا الخضراء أنّها مُنخفضةٌ في نسبة الدّهون ولا تحتوي على نسبٍ مُرتفعةٍ من الكوليسترول الضارّ كما أنّها غنيّةٌ بالألياف الغذائيّة ويوفّر تناولها بعض مُتطلّبات البروتين اليوميّة.

 

غنيّة بالفيتامينات والمعادن

تُعدّ الفاصوليا الخضراء مصدراً سهلاً للحصول على الفيتامينات والمعادن الهامّة للجسم؛ مثل فيتامين A وC وK وB6 وحمض الفوليك، بالإضافة إلى أنّ الفاصوليا الخضراء مصدرٌ جيّدٌ أيضاً للكالسيوم والسليكون والحديد والمنغنيز والبوتاسيوم والنحاس.

 

لا سعرات حراريّة زائدة

في حال السّعي إلى فقدان الوزن، تُعتبر إضافة الفاصوليا الخضراء إلى النّظام الغذائيّ خياراً جيّداً وذلك لأنّها توفّر العناصر الغذائيّة الأساسيّة من دون إضافة سعراتٍ حراريّة زائدة.

 

تعزيز الشّعور بالشّبع

يُمكن أن يُعزّز تناول الفاصوليا الخضراء باعتدالٍ وانتظامٍ، الشّعور بالشّبع لفترات ٍطويلةٍ الأمر الذي يؤخّر الجوع وبالتالي يكبح الشهيّة التي تدفع إلى تناول كمّياتٍ كبيرةٍ من الطّعام؛ وهذا يعود إلى غناها بالألياف الغذائيّة التي تُساعد على الشّعور بالإمتلاء.

 

الوقاية من السكري

تُحافظ الفاصوليا الخضراء على مستويات السّكر في الدم وتُساهم في الوقاية من مرض السّكري من النّوع الثاني المُرتبط بزيادة الوزن؛ ما يجعلها جيّدة في الرجيم الغذائي ومُفيدة للحدّ من زيادة الوزن.

 

تعزّز صحّة الجهاز الهضمي

يُمكن اعتبار الفاصوليا الخضراء من أفضل الخضار التي تُعزّز صحّة الجهاز الهضمي وتُساعد المعدة على العمل كما يجب؛ وذلك لأنّ الفاصوليا الخضراء غنيّةٌ بالألياف الغذائيّة الهامّة لعلاج الكثير من المشاكل الهضميّة والحفاظ على ما يكفي من الألياف في الوجبات الغذائيّة قادرٌ على تخفيف والمساهمة في علاج الإمساك والبواسير وقرح المعدة.

وفي سياق دورها المُفيد للجهاز الهضمي، فإنّ استهلاك الفاصوليا الخضراء يُمكن أن يكون فعّالاً لمنع الأورام الحميدة قبل السرطانيّة التي تؤدي في العادة إلى سرطان القولون والمستقيم.

 

يُنصح أيضاً بتناول الفاصوليا الخضراء كوجبةٍ خفيفةٍ بين الوجبات الغذائيّة الأساسيّة في الرّجيم الهادف لإنقاص الوزن، كما يُمكن إضافتها إلى السّلطة أو المقبّلات على مائدة الطّعام.

 

اقرأوا المزيد عن فوائد الفاصوليا الخضراء على هذه الروابط:


‪ما رأيك ؟