هل القهوة من المشروبات المسببة للإسهال؟

هل القهوة من المشروبات المسببة للإسهال؟

تلعب القهوة دوراً مهماً في ما يرتبط توفير كمية كافية من الكافيين للجسم بهدف تعزيز اليقظة والنشاط طيلة اليوم. ولكن، لشرب القهوة ايضاً بعض الاعراض الجانبية غير المتوقعة، فهل يكون الإسهال واحد منها؟

 

القهوة والاسهال

تحتوي القهوة على مادة الكافيين، وهي منبهات تساعدكم على البقاء مستيقظين ومتنبهين. ومع ذلك، وفقاً لدراسة أجريت من قبل جامعة هارفارد على 53 مشاركاً ونُشرت في عام 2016 في المجلة الأوروبية لعلوم الرياضة، يمكن للكافيين أيضاً تحفيز الانقباضات النشطة في القولون وعضلات الأمعاء.

بالإضافة إلى ذلك، ترتبط القهوة بتحفيز الهرمونات التي يستخدمها الجسم لتنشيط القولون. أظهرت دراسة صغيرة أجريت على 40 من الرجال والنساء الأصحاء نُشرت في مارس 2016 في مجلة Nutrition أن القهوة يمكن أن تنشط الجهاز العصبي الودي، المسؤول عن استجابة "القتال أو الهروب" ويمكن أن يؤثر بشكل مباشر على الأمعاء - ويمكن أن يسبب الإسهال ومشاكل الجهاز الهضمي الأخرى.

أخيراً، غالباً ما يضيف الناس منتجات الألبان، التي تحتوي على اللاكتوز، إلى قهوتهم اليومية. وفقاً لوزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية، يواجه حوالي 65 % من سكان العالم صعوبة في هضم اللاكتوز. يعتبر الإسهال من الأعراض الشائعة المرتبطة بعدم تحمل اللاكتوز.

 

علاج الإسهال

بغض النظر عن سبب الإسهال، من السهل تخفيف الأعراض في المنزل. يمكن أن تخفف العلاجات المنزلية البسيطة والأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية الشعور بعدم الراحة المرتبط بالإسهال.

إذا كنتم تعانون من الإسهال، فإحرصوا على شرب الكثير من الماء. يمكنكم أن تفقدوا الكثير من الماء وتصابون بالجفاف بسرعة عندما يكون لديكم عدة حركات أمعاء رخوة. لمكافحة هذا الامر، اشربوا الماء والعصائر والمشروبات الرياضية للمساعدة في ترطيب جسمكم. تجنبوا المشروبات التي تحتوي على الكافيين أو الكحول أو الكربونات، حيث يمكن أن تهيج الأمعاء.

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تتبعوا نظاماً غذائياً صحياً أثناء المعاناة من الإسهال أو التعافي منه. يتكون هذا عادة من الموز والأرز والخبز وعصير التفاح. تجنبوا الأطعمة الثقيلة التي تحتوي على الكثير من الدهون والمحليات الصناعية.

 

لقراءة المزيد عن الإسهال إضغطوا على الروابط التالية:

لا تستهيني بمشكلة الاسهال اثناء الحمل!

الاسهال المزمن خطير... فاليكم طرق علاجه

ما هو سبب الإسهال المستمرّ؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة