هل الليزر علاج فعال لحب الشباب؟

هل الليزر علاج فعال لحب الشباب؟

حب الشباب مشكلة يعاني منها الكثيرون في مرحلة معينة من العمر، ويمكن أن تكون الإصابة بسيطة كما من الممكن أن تكون شديدة لدرجة أنها تسبب في بعض الأحيان عقداً نفسية للأشخاص الذين يعانون منها. فما هي أسباب ظهور حب الشباب، وكيف يمكن التخلص منه بواسطة الليزر؟


أسباب ظهور حب الشباب

حب الشباب هو عبارة عن التهاب مزمن يصيب البشرة وينتج عنه ظهور البثور الملتهبة أو الرؤوس السوداء أو الرؤوس البيضاء. يمكن لأي شخص أن يصاب بهذه الحالة ولكن أكثر من يعانون منها هم المراهقون وذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تجتاح أجسادهم في هذه المرحلة العمرية. ذلك إلى جانب الأسباب الوراثية والنظام الغذائي الغني بالدهون والسكريات، وعدم الإهتمام بتنظيف البشرة بشكل جيد

وبالإضافة إلى ذلك، فإن أصحاب البشرة الدهنية هم أكثر تعرّضاً للإصابة بحب الشباب بسبب الزيوت والنراكمات الدهنية التي من الممكن أن تؤدي إلى انسداد مسامات البشرة وتراكم الغبار والأتربة عليها مما يزيد احتمالات الإلتهاب، وبالتالي ظهور حب الشباب. كما أن هناك بعض الأنواع من الأدوية التي يؤدي تناولها إلى التهاب البشرة وظهور البثور وحب الشباب فيها.

إزالة حب الشباب بالليزر

تعتمد إزالة حب الشباب بالليزر على آلية قائمة على توجيه ضوء الليزر المكثّف الأحادي اللون إلى المكان المراد علاجه، وذلك يساعد في تسخين الهيموجلوبين في الشعيرات الدموية وزيادة تدفق الأوكسيجين في الدم، ومساعدة البشرة على تجديد خلاياها التالفة وإنتاج الخلايا الجديدة الصحية، وكل ذلك ضمن نطاق ضيّق جداً ومن دون التأثير على الخلايا المجاورة للمنطقة المستهدفة بالعلاج.

ويتطلب العلاج ما يقارب الأربع جلسات، تختلف مدتها بحسب الحالة والمساحة التي هي بحاجة إلى علاج.

بعد جلسة العلاج

تكون البشرة بعد جلسة العلاج حساسة جداً، لا يجب تعريضها إلى الشمس نهائياً، لذلك وفي حال الإضطرار إلى الخروج خلال النهار من الضروري ارتداء قبعة واسعة تحمي البشرة بكاملها من الشمس إضافة إلى وضع الكريم الواقي من الشمس بحسب إرشادات الطبيب.

من ناحية أخرى، من الضروري الإعتناء بنظافة البشرة بعد الجلسات وتنظيفها يومياً بواسطة الغسول الذي يصفه الطبيب وبعدد المرات التي يحددها.

المزيد حول العناية بالبشرة في ما يلي:

ما هي فوائد المصل لبشرتك؟

خطوات لتنظيف البشرة التي تعاني من حب الشباب... لا تهمليها!

اذا كنت تعانين من البشرة الجافة... السيروم هو الحل!

‪ما رأيك ؟