هل ترفع السكريات ضغط الدم؟

هل ترفع السكريات ضغط الدم؟

لا شكّ أن الأطعمة التي تحتوي على السكريات شهية وتجذب العديد من الأشخاص لتناولها. ولكن هناك علاقة غير مباشرة بين السكريات والضغط المرتفع، ولكن ما هي حقيقة هذا الأمر؟

 

السكريات هل ترفع الضغط

تناول الكثير من السكر يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن بمرور الوقت، مما يعرضكم لخطر ارتفاع ضغط الدم. تحتوي الأطعمة السكرية على نسبة عالية من السعرات الحرارية، ولكن غالباً ما تحتوي على عدد قليل من العناصر الغذائية الأخرى، ويمكن أن تؤدي إلى اندفاع سريع في الطاقة يتبعه تراجع بعد ذلك. قد يؤدي ذلك إلى الشعور بالركود وانخفاض الطاقة ويمكن أن يزيد من الرغبة الشديدة في تناول المزيد من الأطعمة السكرية، بحيث تتناولون أكثر من اللازم ويزيد وزنكم.

من هنا، فإن السكريات، التي يهضمها الجسم ويمتصها بسرعة، يمكن أن تسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم والأنسولين والتي قد تكون ضارة على المدى الطويل بصحتكم، وترتبط بمرض السكري وأمراض القلب والضغط، دون أن ننسى أن السكر هو أيضاً سبب مهم لتسوس الأسنان.

 

بعض النصائح المهمة

- عندما تقومون بتحضير الحلويات في المنزل، جربوا استخدام كميات أقل من السكر، خصوصاً إذا كنتم تعانون من ارتفاع الضغط، ذلك من خلال استبدال السكر بالموز، أو استخدام الزنجبيل أو ملعقة من العسل.

وبما أن السكر يضاف أيضاً إلى الكثير من الأطعمة مثل الحلويات والشوكولاتة والكعك وبعض المشروبات الغازية والعصائر، فمن الأفضل التقليل من تناولها واستبدالها بالفواكه.

- كما ومن الضروري أتباع نظام غذائي صحي خالي من السكريات والدهون المشبعة، مقابل التركيز على تناول الالياف الغذائية والبروتينات التي تعزز من الشبع لساعاتٍ طويلة وتمنع تراكم الدهون في الجسم.

- أمّا الأهم فهي ممارسة الأنشطة الرياضية والبدنية، التي تساعد على حرق الدهون وتزيد كثيراً من عمل التمثيل الغذائي في الجسم ما يمنع الإصابة بالكثير من أمراض القلب من الشرايين.

 

 

لقراءة المزيد عن التغذية إضغطوا على الروابط اتالية:

لن تتصوروا تأثير سوء التغذية على عقل الطفل!

7 أعراض تلفت إنتباهكم الى أنّكم تعانون من سوء التغذية!

سوء التغذية عند المراهق... مخاطر لا تحصى ولا تعدّ!

‪ما رأيك ؟
من انوثة