هل تزيد البطاطس المقلية الوزن؟

هل تزيد البطاطس المقلية الوزن؟

تعتبر البطاطس المقلية من أنواع الأطعمة الشهية والتي يمكن ان تجذب الكبار والصغار لتناولها على حدّ السواء. ولكن، ولسوء الحظ، تمتلك البطاطس المقلية سمعةً سيّئة في المجال الغذائي خصوصاً انها تحتلّ مراتب متقدمة من لائحة الأطعمة المضرّة للصحة.

البطاطس المقلية وزيادة الوزن

 

تشكّل البطاطا المقلية وجبةً جانبية ترافق عدداً كبيراً من الأطعمة خصوصاً الوجبات السريعة كالبيتزا والبرغر وغيرها. إلّا ان متوسط حصة البطاطس المقلية أي 139 غراماً، تحتوي عادةً على حوالي 427 سعرة حرارية، مما يجعلها وجبة جانبية عالية السعرات الحرارية.

ووفقاً لدراسةٍ من جامعة University of Florida College of Medicine & McKnight Brain  في العام 2009 ، فإن معظم أنواع  البطاطس المقلية خصوصاً تلك الموجودة في مطاعم الوجبات السريعة المشهورة تحتوي على نسبة عالية من الدهون والصوديوم ممّا يجعلها من الأطعمة التي تسبب الإدمان على تناول كمياتٍ كبيرة منها ما يسبب زيادة اوزن.

وعادةً ما يتم تناول البطاطس المقلية مع صلصة عالية السكر مثل الكاتشب أو المايونيز، ناهيك عن الوجبات السريعة التي تقدّم إلى جانبها. ووفقاً لدراسةٍ أجراها علماء من جامعة Duke-National University of Singapore في نوفمبر 2015، إن تناول البطاطس المقلية الغنية بالدهون والكربوهيدرات المكرّرة والملح مع تلك الصلصات يمكن أن يساهم في تناول كمية كبيرة من السعرات الحرارية في وجبة واحدة، ما يسبّب تراكم الدهون في أماكن عديدة من الجسم وزيادة في الوزن.

 

نصائح لتحضير البطاطس بطريقة صحية


- من المهم تجنّب تناول البطاطس المقلية، واستبدالها بتلك المشوية في الفرن او المسلوقة. فهذه الطريقة لتحضير البطاطس شهية وصحية ومفيدة كثيراً عند اتباع نظاماً غذائياً لخسارة الوزن. فالبطاطس المشوية أو المسلوقة لا تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون، مقابل قدرتها على ملىء الأمعاء وتعزيز الشعور بالشبع لساعاتٍ طويلة.

- كما ويمكن خبز البطاطس في الفرن وإضافة إليها شرائح البصل وملعقة صغيرة من زيت الزيتون و يمكن تقديمها مع البيض المسلوق.

 

لقراءة المزيد عن فوائد ومخاطر البطاطس إضغطوا على الروابط التالية:

احذروا البطاطس الخضراء لهذه الاسباب!

رجيم البطاطس... تخلّصي من ٥ كيلوغرامات في أسبوع

البطاطس... خطر محدق بمرضى السكري!


‪ما رأيك ؟