هل تعرفون ما هو هرمون الغريلين؟

هل تعرفون ما هو هرمون الغريلين؟

لا شكّ في أن أنواع الهرمونات عديدة ومختلفة جداً في الجسم، وأنها تلعب دوراً مهماً فيه، وأن لها أيضاً الكثير من الوظائف الحيوية والأساسية. ولكن، وعلى الرغم من أنكم قد سمعتم بالعديد من الهرمونات المهمة في الجسم، ولكن هل تعرفون ما هو هرمون الغريلين؟

 

ما هو هرمون الغريلين؟

الغريلين هرمون يتمّ انتاجه في الأمعاء، وغالباً ما يطلق عليه اسم هرمون الجوع، وأحيانا يسمى لينوموريلين. ينتقل عبر مجرى الدم إلى الدماغ، حيث يخبر العقل أن يصبح جائعاً ويبحث عن الطعام.

تتمثل وظيفة هرمون الغريلين الرئيسية في زيادة الشهية. يجعلكم تستهلكون المزيد من الطعام، وتناولون المزيد من السعرات الحرارية ما يؤدي بالتالي إلى تخزين الدهون في الجسم، وفقاً لدراسةٍ أجراها علماء من VU University Medical Center.

بالإضافة إلى ذلك، فإن هذا الهرمون يؤثر على دورة النوم والاستيقاظ، والسلوك الساعي إلى المكافأة، والإحساس بالذوق، والتمثيل الغذائي للكربوهيدرات.

هذا الهرمون يتمّ انتاجه في معدتكم ويفرز عندما تكون معدتكم فارغة. يدخل إلى مجرى الدم ويصيب جزءاً من الدماغ يُعرف باسم ما تحت المهاد، والذي يحكم الهرمونات والشهية.

كلما ارتفعت مستويات هذا الهرمون، كلما زاد شعوركم بالجوع، وفي المقابل كلما انخفضت مستويات هذا الهرمون، كلما شعرتم بقدر أكبر من الامتلاء، وقللتم من تناول السعرات الحرارية. لذلك إذا كنتم تريدون إنقاص وزنكم، فقد يكون خفض مستويات هرمون الغريلين مفيداً.

 

كيفية خفض الغريلين والحد من الجوع

الغريلين هو هرمون لا يمكن التحكم فيه مباشرة بالعقاقير أو الوجبات الغذائية أو المكملات الغذائية. ومع ذلك، هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها للمساعدة في الحفاظ على مستويات صحية منه:

- تجنب زيادة الوزن: كل من السمنة وفقدان الشهية يغيران مستويات الغريلين. لذلك من المهم الحفاظ على وزنٍ صحي واتباع نظام غذائي صحي.

- الحصول على ساعاتٍ كافية من النوم: تزيد قلة النوم من مستويات الغليرين، وهذا ما يؤدي إلى زيادة الوزن والجوع.

- زيادة كتلة العضلات: ترتبط الكميات الأعلى من العضلات مع مستوياتٍ أقلّ من هرمون الغليرين.

- تناول المزيد من البروتين: النظام الغذائي الغني بالبروتين يزيد من الشعور بالشبع ويقلل من الجوع. واحدة من الآليات التي تقف وراء ذلك هو انخفاض في مستويات الغريلين.

 

لقراءة المزيد عن الهرمونات إضغطوا على الروابط التالية:

إحذري هذه الأسباب التي تؤدي الى عدم توازن الهرمونات لديكِ!

5 أعراض تدلّ على وجود خلل في الهرمونات... تنبّهوا لها!

كيف تعلمين بوجود مشكلة هرمونية لديك؟

 

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة