هل تعرفين أن الليمون مفيد لعلاج ارتفاع ضغط الدم؟

هل تعرفين أن الليمون مفيد لعلاج ارتفاع ضغط الدم؟

الليمون هو أحد أنواع الحمضيات الكثيرة الإستعمال، فهو يدخل في تحضير العديد من الوجبات والسلطات، كما وفي الأطباق الحلوة والعصائر الطبيعية. يُعتبَر الليمون من الأطعمة التي تحتوي الكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة لصحة الإنسان، وفي ما يلي سوف نستعرض وإياك تأثير الليمون على أصحاب ضغط الدم المرتفع، والفوائد التي يمنحهم إياها.


ضغط الدم المرتفع

ضغط الدم المرتفع أو hypertension هي حالة شائعة يكون فيها مقدار ضخ الدم في الشرايين مرتفعاً جداً، لدرجة ممكن أن يسبب ضرراً للأوعية الدموية، ومشكلات صحية في القلب وفي الدماغ.

من الممكن أن يصاب الشخص بارتفاع ضغط الدم لأعوام من دون أي أعراض، ولكن غياب الأعراض لا يعني أن هذا المعدل المرتفع لتدفّق الدم لا يسبب أي أضرار، ومن الممكن أن يسبب ارتفاع الضغط المرتفع وغير المسيطر عليه مشاكل صحية خطيرة وصولاً إلى الأزمة القلبية أو السكتة الدماغية.

التركيبة الغذائية لليمون

إن تركيبته الغذائية تجعله مفيداً لصحة الجسم من عدة نواحٍ، فعلام يحتوي الليمون؟ يحتوي هذا النوع من الثمار الحمضية على البروتين، الدهون، الألياف الغذائية، الكربوهيدرات، السكر، حمض الفوليك folic acid، حمض بانتوثينيك Pantothenic acid، حامض السيتريك citric acid، إلى جانب عدد من الأملاح المعدنية نذكر منها النحاس، البوتاسيوم، الماغنيزيوم، الكالسيوم، الحديد، الزنك والفوسفور، إضافة إلى الفيتامينات مثل الفيتامين E والفيتامين C والفيتامين B6.

الليمون وارتفاع الضغط

الليمون هو من الأنواع الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من عنصريّ الفيتامين C، ومن البوتاسيوم، من هنا هو يساهم في تخفيض معدّل الدم المرتفع. كما ويساهم الليمون أيضاً في تعزيز صحة الشرايين والأوعية الدموية، لذلك فهو من الأطعمة المفيدة لمرضى تصلب الشرايين، لذلك فهو يساهم أيضاً في الحماية من أمراض القلب ومن الأزمات القلبية الخطيرة. والجدير بالذكر أنه وللاستفادة من جميع عناصر الليمون من المستحسن تناوله طازجاً إن في السلطة أو على شكل عصير أو ليموناضة.

المزيد حول ضغط الدم في ما يلي:

هل يجوز تناول البوتاسيوم لخفض ضغط الدم المرتفع؟

كيف تؤثّر القهوة على القلب وارتفاع ضغط الدم؟

الى مرضى الضغط المرتفع... إحذروا طهي اللحوم على درجة حرارة عالية جداً!

 


   

‪ما رأيك ؟