هل تناول الخرشوف يفيد مرضى السكري؟

هل تناول الخرشوف يفيد مرضى السكري؟

يعتبر الخرشوف من بين انواع الخضار المفيدة جداً للصحة، والتي تحتوي على كمية كبيرة من العناصر الغذائية الضرورية. وبما ان مريض السكري، يراقب عن كثب نظامه الغذائي، فمن الطبيعي ان يتساءل عمّا اذا الخرشوف آمناً له.

 

الخرشوف والسكري

يساعد الخرشوف ومستخلص أوراق الخرشوف في خفض مستويات السكر في الدم. وجدت دراسة اجراها علماء من جامعة  University of Pavia التي أجريت على 39 من البالغين الذين يعانون من زيادة الوزن أن تناول الخرشوف يومياً لمدة شهرين خفض مستويات السكر في الدم مقارنةً بعدم تناول هذا النوع من الاطعمة.

كما وأشارت دراسة صغيرة أخرى من قبل علماء من جامعة Harokopio University إلى أن تناول الخرشوف المسلوق في الوجبة يقلل نسبة السكر في الدم ومستويات الأنسولين بعد 30 دقيقة من تناول الطعام. فالخرشوف يبطئ نشاط alpha-glucosidase ، وهو إنزيم يحلل النشا إلى جلوكوز، مما قد يؤثر على نسبة السكر في الدم.

كما ويعدّ الخرشوف أحد أفضل الطرق للحصول على الألياف الغذائية، خصوصاً انه غني بالألياف القابلة للذوبان بشكل خاص. الكمية اليومية الموصى بها للألياف الغذائية هي 38 غراماً للرجال و 25 غراماً للنساء، والخرشوف متوسط الحجم يمنحكم 7 غرامات منها. نذكر ان الألياف تساعد في التحكم في نسبة الجلوكوز في الدم، ذلك لأنها تسمح بامتصاص الجلوكوز ببطىء من الدم.

 

كيفية إضافة الخرشوف إلى نظامكم الغذائي

تحضير وطهي الخرشوف ليس صعباً كما يبدو. يمكن طهي الخرشوف على البخار أو غليه أو شويه. يمكنكم أيضاً حشوه باللحم المفرم والارز، وإضافة التوابل للحصول على نكهة إضافية.

تذكروا أنه يمكن تناول كل من الأوراق والقلب. وبمجرد طهي الخرشوف، يمكن سحب الأوراق الخارجية وتغميسها في الصلصة، مثل الأيولي أو الزيت والحامض. ما عليكم سوى إزالة الجزء الصالح للأكل من الأوراق عن طريق سحبه من خلال أسنانكم.

 

لقراءة المزيد عن الخرشوف اضغطوا على الروابط التالية:

الخرشوف كنز غذائي لخسارة الوزن الزائد!

هل يفيد الخرشوف مرضى السكري؟

لخسارة الوزن الزائد في 3 أيام فقط ... إلجأي الى الخرشوف!

 

 

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة