هل صحيحٌ أن الملح يسبب العطش؟

هل صحيحٌ أن الملح يسبب العطش؟

لا شكّ في ان الملح هو عنصر مهم جداً من النظام الغذائي، وهو مكوّن أساسي في مجموعة كبيرة من الأطعمة. ولكن، ما قد يلاحظه البعض انهم قد يشعرون بالعطش بعد تناول الملح. ولكن، ما حقيقة هذا الامر؟ وهل حقاً يسبب الملح العطش؟

 

هل الملح يعطش

تشعرون بالعطش بعد تناول الملح لأن الصوديوم يساعد على موازنة السوائل داخل خلايا الجسم. عندما تستهلكون الأطعمة المالحة، يتم سحب الماء من خلايا الجسم، مما يؤدي إلى العطش. من هنا، ان العطش هو طريقة جسمكم لإخباركم أنه يحتاج إلى المزيد من الماء للحفاظ على توازن النظام بأكمله.

هناك أيضاً أجهزة استشعار في مركز العطش في الدماغ تحافظ على ملوحة الدم. عندما يكون مركز العطش في حالة تأهب لأن الاطعمة مالحة للغاية ويحتاج الجسم إلى الماء لتخفيف الملح، عندها يبدأ الشعور بالعطش.

تساعد الكلى على تخفيف الملح أيضاً عن طريق إبطاء إنتاج البول والحفاظ على الماء. يساعد التوازن المستمر للملح والماء في الجسم في الحفاظ على الكمية المناسبة من الماء في الخلايا وفي مجرى الدم، وهذا ما يساعد في التحكم بضغط الدم.

 

نصائح لتقليل تناول الملح

فلفل اسود

استبدلوا الملح بالفلفل الاسود المطحون الطازج. يمكن أن يعوض عن أي نقص في نكهة الطعام بدون ملح.

 

الثوم

يمنح الثوم المحمص أو الطازج نكهة لذيذة للأطعمة من جانب الخضار والصلصات. لا تقلقوا أبداً من رائحة الثوم القوية، فعند طهيه، يمكن للثوم أن يحسّن من نكهة الأطعمة.

 

 الخل

أفضل صديق للأكل منخفض الصوديوم هي المجموعة الواسعة من الخل، بما في ذلك: الخلّ الأبيض، خل الأرز، خل حمض التفاح، الخل البلسمي.

 

الحمضيات

مثل الخل، يمكن أن تخدع نكهة الليمون والبرتقال لسانكم في التفكير في أنكم تتناولون الأطعمة المالحة. القليل من الحمضيات على الدجاج أو السمك يمكن أن تكون مناسبة وصحية خصوصاً لمن يعاني من ضغط الدم المرتفع.

 

لقراءة المزيد عن تخفيف الملح إضغطوا على الروبط التالية:

استهلاك الملح... سبب لزيادة الوزن

هل يمكن أن يسبب الملح مرض السكري؟

بعض الطرق المفيدة للتخفيف من استعمال الملح في الطعام

‪ما رأيك ؟
من انوثة