هل صحيح ان الملح يضعف جهازكم المناعي؟

هل صحيح ان الملح يضعف جهازكم المناعي؟

تكمن أهمية جهاز المناعة في محاربة الاجسام الغريبة أي الفيروسات والبكتيريا من خول الجسم والتأثير سلباً على أعضائه. لذلك، من المهم اختيار أنواع الأطعمة التي تساعد على تقوية الجهاز المناعي، فهل يعتبر منها؟ ام انه من الممكن ان يضعف جهاز المناعة؟

 

هل الملح يضعف جهاز المناعة؟

اشارت نتائج دراسة أجريت على الفئران والبشر إلى أن اتباع نظام غذائي يحتوي على كمية عالية من الملح  قد يضعف بعض أجزاء جهاز المناعة. وجد فريق بحثي برئاسة علماء في مستشفى بون الجامعي، أن الفئران التي تغذت على نظام غذائي غني بالملح عانت من عدوى بكتيرية أشد من المجموعة التي تناولت نظاماً غذائياً قليل الملح. أظهرت تجربتهم على متطوعين بشريين أيضاً أن عدلات الدم المأخوذة من المشاركين الذين تناولوا 6 غرامات إضافية من الملح يومياً - وهو ما يعادل تقريباً حصتين من الوجبات السريعة - كانت أقل فعالية في مكافحة البكتيريا.

واعتبر الباحثون أن المحتوى المرتفع من الملح في النظم الغذائية يشكل عدداً من المخاطر الصحية، ويعتقد أنه يساهم في ما يسمى "بأمراض الرخاء". على سبيل المثال، ان تناول الكثير من الملح يمكن أن يرفع ضغط الدم وبالتالي يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

وتابع العلماء أن المدخول اليومي الموصى به من الملح "مثير للجدل"، حيث أوصت منظمة الصحة العالمية بحد أقصى 5 غرامات في اليوم - حوالي ملعقة صغيرة. ومع ذلك، في بعض البلدان، من المرجح أنه يتم تجاوز هذه الكمية، وتشير أرقام من معهد روبرت كوخ إلى أن الرجال يستهلكون 10 غرامات من الملح يومياً، في المتوسط ، بينما قد تستهلك النساء أكثر من 8 غرامات يومياً.

 

ما هي بدائل الملح الصحية؟

يمكنكم استبدال الكميات الكبيرة من الملح ببعض المكونات الصحية مثل:

- الأعشاب والتوابل: البابريكا، الزنجبيل، الزعفران، الفلفل الأسود، الفلفل الأحمر...

- عصير الحمضيات

- الخضروات: مثل الكرفس، الثوم، البصل، الشمر...

- الصلصات التي تحتوي على نسبة منخفضة من الصوديوم مثل خل التفاح والخردل.

 

كلّ أسئلتكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!


لقراءة المزيد حول التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

النظام الغذائي الصحي يجنّبكم هذه الأمراض

صحّحوا معلوماتكم حول التغذية السليمة!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا