هل من الآمن أن يتناول مرضى السكري الكزبرة الناشفة؟

هل من الآمن أن يتناول مرضى السكري الكزبرة الناشفة؟

تشكل الكزبرة الناشفة جزءاً مهماً من المطبخ الهندي حيث يتم استخدامها من أجل إضافة نكهة إضافية إلى الأطعمة الشهية. من المعروف أن الكزبرة تمتلك العناصر الغذائية الأساسية مثل البوتاسيوم والحديد وفيتامين A و C و K وحامض الفوليك والمغنيسيوم والكالسيوم، وكلها معروفة بتعزيز الصحة العامة. ولكن كيف تساعد الكزبرة الناشفة في إدارة مستويات السكر في الدم؟

 

الكزبرة الناشفة للسكر

- إن الكزبرة الناشفة تقلل مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكر، كما أنها تحافظ على نشاط الأنسولين، مما يساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم.

- وفقاً لدراسة نشرت في  US National Library of Medicine، فإن الكزبرة الناشفة فعّالة في السيطرة على إطلاق الأنسولين من خلايا بيتا البنكرياس في الفئران التي يسببها مرض الستربتوزوتوسين. كما أن الإيثانول الموجود في الكزبرة فعال في تقليل نسبة الجلوكوز في الدم أو السكر في الدم.

- تساعد الكزبرة الناشفة أيضاً على تحسين عملية الهضم بسبب إحتوائها على الألياف الغذائية، مما يزيد من استقرار مستويات السكر في الدم. من هنا، إن الجهاز الهضمي الصحي هو مفتاح الحفاظ على نسبة السكر في الدم.

 

كيفية استخدام الكزبرة الناشفة للسيطرة على مرض السكري؟

أفضل طريقة لاستخدام الكزبرة الناشفة هي نقع حفنة منها في الماء خلال الليل. ثم من المهم شرب كوب من هذا المنقوع على معدة فارغة في الصباح. كما ومن المهم إضافة الكزبرة الناشفة بقدر المستطاع إلى الأطباق اليومية وخصوصاً السلطات.

ولكن من الضروري استشارة الطبيب قبل تناول منقوع الكزبرة الناشفة، لأن تناولها مع الأدوية في وقت واحد قد يؤدي إلى انخفاض مستويات السكر في الدم بشكل كبير.

 

بعض النصائح الهامة

الحمل والرضاعة الطبيعية: لا توجد معلومات كافية حول سلامة تناول الكزبرة خلال الحمل والرضاعة. لذلك من المهم تجنب تناول الكزبرة الناشفة خلال هذه الفترة.

الحساسية: قد يكون لدى الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه اليانسون أو الكراوية أو الشمر أو الشبت أو النباتات المماثلة ردود فعل تحسسية أيضاً تجاه الكزبرة.

 

لقراءة المزيد من النصائح الغذائية الضرورية من صحتي لمرضى السكري إضغطوا على الروابط التالية:

لن تصدقوا أبداً فوائد الملوخية لمرضى السكري!

هل يفيد عصير الكرفس مريض السكري؟

ما هو الدايت المناسب لسكر الحمل؟

‪ما رأيك ؟