هل من الآمن أن يتناول مريض السكري الأرز؟

هل من الآمن أن يتناول مريض السكري الأرز؟

إن الإصابة بمرض السكري تتطلب منكم أن تكونوا متيقظين حيال عاداتكم الغذائية وممارسة التمارين الرياضية. عليكم أن تراقبوا جيّداً ما تتناولونه كل يوم لضمان عدم ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى مستوى غير صحي. من هنا، إن مراقبة عدد الكربوهيدرات ومؤشر نسبة السكر في الدم يمكن أن يجعلا السيطرة على مرض السكري أسهل. ولكن، ماذا عن الأرز؟ هل يمكن لمرضى السكري تناوله بدون الشعور بأيّ ذنبٍ؟

 

الأرز لمرضى السكري

هناك مخاطر لا تحصى لمريض السكري في حال أكثر من تناول الأرز. وجدت دراسة أجراها علماء من جامعة Harvard School of Public Health ونشرت في المجلة الطبية البريطانية أن الأشخاص الذين يتناولون كمياتٍ كبيرة من الأرز الأبيض قد يكون لديهم خطر متزايد للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. هذا يعني أنه إذا كنتم تعانون من داء السكري، يجب أن تكونوا حريصين بشكل خاص عند تناول الأرز.

إذا كنتم تعانون من مرض السكري، فمن الآمن عموماً الاستمتاع بتناول الأرز باعتدال. تأكدوا من أنكم على دراية بعدد الكربوهيدرات لنوع الأرز الذي ترغبون في تناوله. يجب أن تهدفوا إلى تناول ما بين 45 و60 غراماً من الكربوهيدرات لكل وجبة. واعلموا ان بعض أصناف الأرز لها مستوى جلاسيمي (أو مؤشر نسبة السكر في الدم) مرتفع.

 

بعض النصائح

- وفقاً لوزارة الزراعة الأمريكية فهناك طريقة مهمة لضمان تقسيم وجباتكم في حال كنتم تعانون من مرض السكري. يجب أن يحتوي الطبق على 25% من البروتين، 25% من الحبوب والأطعمة النشوية، و50% من الخضروات غير النشوية. يمكنكم أيضاً تناول وجبة من الفاكهة أو منتجات الألبان كوجبة خفيفة.

- إن تناول كمية معتدلة من الحبوب الكاملة الصحية، مثل الأرز البني، وغيرها من الأطعمة الغنية بالألياف بدلاً من الحبوب المصنعة، يقلل من خطر حدوث مضاعفات مثل اعتلال الأعصاب السكري، وهو تلف الأعصاب الناتج عن ارتفاع نسبة السكر في الدم. الأرز البني مليء بالألياف، وهو عنصر مهم للسيطرة على مرض السكري.

 

لقراءة المزيد عن مرض السكري إضغطوا على الروابط التالية:

لمرضى السكري... إحذروا هذه الأعراض التي تدّل على إصابتكم بإعتلال الكلى!

كيف يؤثر البنكرياس على الإصابة بمرض السكري؟

هل من المحتّم على مريضة السكري أن تلد قيصرياً؟

‪ما رأيك ؟