هل من الآمن أن يتناول مريض السكري فاكهة الكاكا؟

هل من الآمن أن يتناول مريض السكري فاكهة الكاكا؟

من الطبيعي أن يتبع مرضى السكري نظاماً غذائياً صحياً، غنيّ بالأطعمة التي لا ترفع من نسبة السكر في الدم. من هنا، وقبل تناول فاكهة الكاكا، فهم يرغبون بالإستفسار أكثر عن إمكانية إدراجها في نظامهم الغذائي اليومي، وعمّا إذا كانت فعلاً ترفع من نسبة السكر في دمهم.

 

هل فاكهة الكاكا ترفع السكر

- قد يكون الكاكا علاجاً رائعاً لمرضى السكري، فهذه الفاكهة تحتوي على جزيئات نشطة بيولوجياً مثل البرانثوسيانيد، الكاروتينات، العفص، الأفونويد، الأنثوسيانيدن، الكاتشين، وما إلى ذلك التي تكافح مرض السكري والإجهاد التأكسدي وأمراض القلب والأوعية الدموية.

- ونظراً إلى أن فاكهة الكاكا غنية بالألياف الغذائية، فقد يساعد ذلك في كبح مستويات الجوع والتي يُعرف أنها تمثل مشكلة كبيرة لمرضى السكري.

- إن الألياف مهمة أيضاً لحركات الأمعاء المنتظمة ويمكن أن تساعد في تقليل مستويات السكر في الدم المرتفعة. فالأطعمة الغنية بالألياف القابلة للذوبان مثل تلك الموجودة في فاكهة الكاكا تبطئ عملية هضم الكربوهيدرات وامتصاص السكر، مما يساعد على منع ارتفاع السكر في الدم. وقد أظهرت دراسة لجامعة Department of Food Science, Ishikawa Prefectural University أجريت على 117 شخصاً يعانون من مرض السكري أن زيادة استهلاك الألياف الغذائية القابلة للذوبان أدت إلى تحسن كبير في مستويات السكر في الدم.

 

طرق إدراج فاكهة الكاكا في النظام الغذائي اليومي

يمكن إضافة فاكهة الكاكا إلى مجموعة متنوعة من الأطباق لتوفير دفعة إضافية من التغذية.

يمكن الاستمتاع بهذه الفواكه الطازجة كوجبة خفيفة بسيطة أو استخدامها في وصفات لذيذة. في الواقع، تناسب هذه الفاكهة بشكل ممتاز كل من الأطعمة الحلوة والمالحة.

فيما يلي بعض الطرق لإضافة الكاكا إلى نظامكم الغذائي:

- إضافة شرائح الكاكا إلى السلطات.

- شوي شرائح فاكهة الكاكا في الفرن وتناولها كوجبة خفيفة.

 

نصيحة: من المهم عدم الإفراط في تناول فاكهة الكاكا (أي تناول حبة واحدة منه في اليوم)، ذلك لأن كمياتٍ كبيرة منها من الممكن أن ترفع من نسبة السكر في الدم.

 

لقراءة المزيد حول السكري إضغطوا على الروابط التالية: 

كيف يؤثر البنكرياس على الإصابة بمرض السكري؟

كيف يمكن علاج فرط التعرق لدى مرضى السكري؟

كيف تختلف أعراض ومضاعفات السكري بين النساء والرجال؟

‪ما رأيك ؟