هل من علاقة بين الدوام الليلي والسمنة؟

هل من علاقة بين الدوام الليلي والسمنة؟

في العديد من الوظائف يعتبر الدوام الليلي جزءاً ضرورياً ومهماً من العمل، وذلك لتعزيز إنتاجية وتلبية متطلبات السوق. لكن الموظفين المكلفين بالعمل في هذه التحولات غير المنتظمة لفترات طويلة من الزمن قد يعانون من مجموعة متنوعة من المشكلات الصحية، فهل تكون السمنة أبرزها؟

 

العلاقة بين الدوام الليلي والسمنة

 إن الأيض، أو التمثيل الغذائي يساعد على حرق الدهون في الجسم وهو يتحكم أيضاً بإفراز الهرمونات. يلعب هرمون اللبتين، على سبيل المثال، دوراً مهماً في تنظيم وزنكم وسكر الدم ومستويات الأنسولين. وهذا قد يكون راجعاً إلى عدم التوافق بين الساعة البيولوجية الداخلية للجسم وأنماط النوم، مما قد يؤدي إلى تعطيل عملية الأيض الطبيعية للجسم.

كما ويتداخل الدوام الليلي مع إنتاج وإفراز هذا الهرمون الحيوي، يمكن أن يؤدي ذلك إلى أمراض القلب، القرحة، مشاكل الجهاز الهضمي والسمنة.

ووفقاً لدراسة لعلماء من جامعة كولورادو، فإن الجسم معتاد على العمل أثناء ساعات النهار في حين بأنه يجب ان يرتاح أثناء ساعات الليل. من هنا، وعند حدوث اضطراب بنمط الشخص الحياتي نتيجة الدوام الليلي، فإن الجسم يصبح يعاني من الكثير من الضغط النفسي والعصبي، إضافة إلى ذلك، فقد أثبت العلماء أن تناول الأطعمة في أوقات ليلية أي غير تلك المعتاد عليها يعتبر من أبرز العوامل التي تؤدي لحدوث السمنة، وتركم الدهون في أجزاء عديدة من الجسم.

 

نصائح لتفادي السمنة خلال الدوام الليلي

في الواقع من المهم أن تعرفوا كيفية التكيّف للتأقلم اكثر مع الدوام الليل. فمثلاً، إذا كان الدوان الليلي فصير، فيمكنكم أن تقاوموا الساعة الداخلية من خلال تناول بعض المنشطات كالقهوة لكي تحافظن على تركيزكم ووعيكم خلال الليل وتحسنون من شرو نومكم خلال النهار.

أمّا بالنسبة لعمال للدوان الليلي الطويل، من المهم إعادة ضبط الساعة الداخلية للجسم بالكامل، والتي قد تشمل التعرض الكبير للضوء الساطع أثناء الليل، وارتداء نظارات شمسية لتجنب التعرض للضوء في الصباح، بالإضافة إلى النوم في غرفة نوم مظلمة.

 

لقراءة المزيد حول البدانة إضغطوا على الروابط التالية:

هل بدانة الأم تؤثر على نمو الطفل؟

هل بدانة الأب تؤثر على الجنين؟

أي شعوب هي الأكثر بدانة في العالم؟ اكتشفي الجواب الان


 

 

 

 

 

‪ما رأيك ؟