هل نقص الصوديوم عند الطفل يثير القلق؟

هل نقص الصوديوم عند الطفل يثير القلق؟

نقص الصوديوم هي حالة يمكن ان تصيب الأطفال وتعني عدم وجود كمية كافية من الصوديوم في الدم. فالجسم بحاجة إلى بعض الصوديوم في مجرى الدم للتحكم في كمية الماء الموجودة في خلايا الجسم وحولها.  بسبب انخفاض الصوديوم، ترتفع كمية الماء في جسم الطفل وتتسبب في تضخم الخلايا، وهذا ما يؤدي إلى العديد من المشاكل الخطيرة في بعض الاحيان.

 

أعراض نقص الصوديوم عند الطفل

قد لا يشعر الطفل بأي أعراض إذا كان نقص الصوديوم في جسمه خفيفاً جداً. تظهر الأعراض عادةً عندما ينخفض مستوى الصوديومفجأة.

قد تشمل علامات نقص صوديوم الدم ما يلي:

- غثيان مع قيء

- إعياء

- صداع

- تقلصات أو تشنجات في عضلاتك

- الأرق

- الضعف والخمول

 

أسباب نقص الصوديوم عند الطفل

في الواقع، هناك العديد من الحالات التي يمكن ان تؤدي الى نقص الصوديوم في جسم الطفل، أهمها القيء الشديد والمستمرّ، بالإضافة الى الإسهال. فالقيء والإسهال الشديدين ها غالباً نتيجة الإصابة ببعض المشاكل الصحية او الأمراض.

كما ان الإفراط في شرب الماء، أي شرب اكثر من 3 ليراتٍ من الماء في اليوم، لا يفيد ابداً في ترطيب الجسم، بل يجعل الكلى عاجزة تماماً عن اخراج المياه والتخلص منها. فالصوديوم يتمّ فقدانه عند ممارسة نشاطٍ بدني او رياض، وعند شرب الكثير من الماء اثناء التعرّق، يمكن ان يخفف من مستوى الصوديوم في الماء.

 

كيفية علاج نقص الصوديوم عند الطفل

في حال كان الطفل يعاني من نقص الصوديوم بسبب القيء الشديد او الإسهال الشديد، فمن الضروري استشارة الطبيب على الفور. سوف يوصي الطبيب ببعض الفحوصات اللازمة، وقد يقرر ايضاً تركيب بعض المحاليل التي تساعد على موازنة المعادن في جسمه وإعادة الصوديوم الى مستواه الطبيعي.

 

لقراءة المزيد عن طفلك اضغطي على الروابط التالية:

بالخطوات: اليكِ الطريقة الصحيحة للفّ طفلكِ بالقماط!

نوم الطفل على بطنه لوقتٍ قصير يفيده كثيراً... اليكِ السبب!

تعرّفي على أسباب ضحك رضيعكِ وأهميّته

‪ما رأيك ؟
من انوثة