هل هناك حقاً فرق بين الأرز الابيض والبني؟

هل هناك حقاً فرق بين الأرز الابيض والبني؟

يمثّل الأرز جزءاً هاماً وكبيراً من النّظام الغذائي عموماً وفي مختلف بلدان العالم، حيث أنّه يدخل ضمن مكوّنات العديد من الأطباق كما يمكن تناوله منفرداً كطبقٍ جانبيّ إلى جانب المأكولات كالدّجاج أو اللحوم وحتّى السّلطات.

وهناك نوعان شائعان من الأرز هما الأبيض والبنّي، ولا يختلفان باللون فقط إنّما بأمورٍ عدّة أيضاً. لذلك نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز الفروقات التي تميّز الأرز الأبيض عن الأرز البني.

 

السّعرات الحراريّة

 

من المعروف أنّ الأرز البنّي يحتوي على سعراتٍ حراريّةٍ أقلّ من الأرز الأبيض؛ حيث أنّ كوباً واحداً من الأرز البني المطبوخ يحتوي على ما يعادل 218 سعرة حرارية فيما كوب الأرز الأبيض يحتوي على ما يقارب 242 سعرة.

 

العناصر الغذائيّة

 

يحتوي الأرز الأبيض على عناصر غذائيّة أقلّ ممّا هو موجود في الأرز البني. ويُشار إلى أنّ الأرز الأبيض والأسمر غنيّان بالكربوهيدرات والألياف ولكنّ محتوى الأرز البني من هذه العناصر يُعدّ منخفضاً أكثر بقليل من الأرز الأبيض.

أمّا في ما خصّ احتواء نوعَي الأرز على الفيتامينات والمعادن، فإنّ الأرز البني يحتوي على نسبةٍ أكبر مقارنةً بالأرز الأبيض؛ ويعود السّبب إلى أنّ الأخير يخضع للتكرير حيث تتمّ إضافة الفيتامينات والمعادن إليه من قبل المصنّعين خلال عمليّة تجهيز الأرز.

 

الأرز البني صحّي أكثر من الأبيض

 

عادةً ما يُنصح باستبدال الأرز الأبيض بالبني في الأطباق الغذائيّة، وهذا يعود إلى أنّ النوع البني صحّي بشكلٍ أكبر من الأبيض.

أمّا السّبب فيرجع إلى أنّ الأرز الأبيض تتمّ معالجته مع الإبقاء على بقايا القشرة والنشا فيما يحافظ الأرز البني على الألياف الموجودة داخله وهو يحتوي على الأحماض والفيتامينات الضروريّة للجسم ويتميّز بغناه بالمغنيز كما أنّ الزيت الموجود بقشرته يعمل على خفض معدّل الكولسترول، وهو يحتفظ بكلّ قيمته الغذائية على عكس الأبيض.

 

ويتميّز الأرز البني عن الأبيض بأنّه يقي من الإصابة بالسكري بفضل وفرة الألياف الغذائيّة فيه التي تلعب دوراً هاماً في تعزيز الشعور بالشّبع ما يحدّ من كمّيات الطّعام المتناولة وبالتالي يحمي من الإصابة بالسّمنة، كما أنّ للأرز البني خصائص تمنع نمو السرطانات.

 

اقرأوا المزيد عن الأرز على هذه الروابط:

 

‪ما رأيك ؟