هل يؤدي تناول السبانخ إلى الإمساك؟

هل يؤدي تناول السبانخ إلى الإمساك؟

مع نكهته الخفيفة، يعدّ السبانخ من أنواع الخضار الورقية التي يمكن دمجها بسهولة في مجموعة متنوعة من الأطباق. يمكن إضافة السبانخ الخام إلى وعاء السلطات الغني، أو إضافته إلى خلطة العصير الطبيعي. يمكن أيضاً خبز السبانخ في البيتزا أو اللازانيا أو تتبيلها بزيت الزيتون والثوم وتقديمها كطبق جانبي. ولكن، هل يمكن ان يسبب السبانخ الإمساك؟

 

السبانخ والامساك

كنوع من الخضروات الورقية، السبانخ الخام غني بالسليلوز، وهو نوع من الألياف الغذائية غير القابلة للذوبان. يمكن إيجاد السليلوز في جدران خلايا النباتات، حيث يوفر الصلابة اللازمة للهيكل، كما أنه يمنحها اللون الأخضر. من هنا، يحتوي كوبان من السبانخ على 1.3 غرام فقط من الألياف، وهي كمية صغيرة نسبياً، معظمها غير قابل للذوبان. هذا يعني أنه لا يتم تقسيمه بواسطة الجهاز الهضمي ويمرّ عبر القناة الهضمية بأكملها وهذا ما يمنع الإمساك ويسهّل مرور البراز. ولكن، انتبهوا يمكن أن تؤدي الألياف غير القابلة للذوبان إلى الغازات والانتفاخ في البطن إذا لم تكن أمعائكم معتادة على استهلاك كميات منتظمة من الألياف الغذائية. تتراوح الكمية الموصى بها من 20 إلى 35 غرامًا يومياً.

 

ما هي المشاكل المحتملة للسبانخ على الجهاز الهضمي؟

يحتوي السبانخ على حمض الأكساليك، وهو مادة كيميائية يمكن أن تكون مزعجة للغاية للجهاز الهضمي. هذا الحمض هو أيضاً ما يعطي السبانخ مذاقه المر. من هنا، يحتوي السبانخ على حمض أوكساليك الذي يمكن أن تنخفض كميته من خلال طبخه او سلقه. بالنسبة للبعض، خصوصاً من يعاني من الحساسية في الأمعاء، تسبب السبانخ النيئة والمطبوخة عدم الراحة في الجهاز الهضمي، والذي يتضمن غالباً الانتفاخ والغازات المفرطة. في العديد من الحالات، تكون الطريقة الوحيدة لمنع هذا الانزعاج هي تجنب السبانخ تماماً.

كما انه وفي حال كنتم تتناولون الادوية المرققة للدم، فعليكم ان تستشيروا الطبيب قبل تناول السبانخ. فإحتوائه على فيتامين K والبوتاسيوم يمكن ان يكون ضاراً لأولئك الذين يعانون من مشاكل في الكلى.

 

لقراءة المزيد من النصائح الغذائية إضغطوا على الروابط التالية:

اي وجبات تعدّينها لطفلك خلال الدراسة؟

5 أنواع من الأجبان لا تفوتيها خلال حميتكِ الغذائية!

هذه الفوائد لا تعرفونها عن الكسكس!

‪ما رأيك ؟
من انوثة