هل يدلّ ضيق التنفس بعد الأكل على مشاكل خطيرة؟

هل يدلّ ضيق التنفس بعد الأكل على مشاكل خطيرة؟

قد ينتج ضيق التنفس بعد الاكل بشكلٍ عام، عن امتلاءِ المعدة بكميات كبيرة من الطعام، ما يؤدي الى ضغط على الحجاب الحاجز والصدر ويصعّب على الرئتين التمدّد لإجراء عمليتا الشهيق والزفير. ولكن، في حال كنتم تعانون من ضيقٍ في التنفس بشكلٍ دائم ومستمرّ بعد الاكل، فإن جسمكم قد يطلب منكم إجراء فحص طبي للكشف عن حالة طبية كامنة تستلزم العلاج.

 

أسباب ضيق التنفس بعد الاكل

مشاكل الرئة

إذا كنتم تعانون من الربو أو الالتهاب الرئوي، فقد تشعرون بضيق في التنفس بعد تناول وجبة. قد يساعدكم استخدام جهاز الاستنشاق في جميع الأوقات للتخلص من هذه المشكلة.

 

حساسية الطعام

هناك العديد من الاعراض التي تشير الى حساسية الطعام منها ضيق التنفس، بالاضافة الى الغثيان وألم الصدر. وغالباً ما يظهر طفح جلدي أيضاً.

 

البدانة

يعاني الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن من ضيق في التنفس بعد تناول الطعام لأن معدتهم غالباً ما تتمدد. يحدث هذا بسبب الأنسجة الدهنية المفرطة في البطن.

 

ارتجاع المريء

هذه المشكلة، التي تحدث بعد الأكل مباشرة تبعث حمض المعدة إلى المريء. هذا يمكن أن ينتج عنه عدد من الأشياء غير السارة مثل ضيق في التنفس، حرقة في الصدر، سعال، بحة في الصوت وصعوبة في البلع.

 

القلق

يؤدي القلق إلى تطوير عادات غذائية غير منتظمة. الأشخاص الذين يفرطون في تناول الطعام عند التوتر يلهثون لالتقاط الأنفاس لاحقاً.

 

كيفية علاج ضيق التنفس بعد الاكل

- من المهم جداً ان تستشيروا لطبيب، وان تخضعوا للفحوصات اللازمة التي تساعد على تشخيص الأسباب ووصف العلاج الطبي المناسب.

- كما انه من الضروري الحرص على خفض الوزن، واتباع نظام غذائي صحي خالٍ من الدهون والسكريات وغنيّ بالبروتينات والدهون الصحية. ومن الضروري تجنب مثيرات الإرتجاع المريء مثل الدهون المشبعة والتدخين.

- ممارسة الرياضة يومياً وبإنتظام، وخصوصاً رياضة المشي في الطبيعة. ان الرياضة بشكلٍ عام تساعد على تنشيط الدورة الدموية وايضاً تساعدكم على التخلص من القلق وتحسّن ايضاً قدرة الرئتين على التمدّد والتنفس بشكلٍ اسهل.

 

كلّ أسئلتكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!


لقراءة المزيد حول التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

النظام الغذائي الصحي يجنّبكم هذه الأمراض

صحّحوا معلوماتكم حول التغذية السليمة!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!

‪ما رأيك ؟