هل يساعد تناول البروتين على إنقاص الوزن؟

هل يساعد تناول البروتين على إنقاص الوزن؟

يكون النظام الغذائي صحّياً عندما يحتوي على العناصر الغذائيّة المختلفة التي تؤمّن غذاء متوازناً للجسم يتماشى مع متطلّباته اليوميّة، وهذا يستدعي التزام العادات الصحية وليس فقط التزوّد بالأطعمة المناسبة.

وتلعب الأطعمة البروتينيّة دوراً هاماً في أيّ نظام غذائي من ناحية الفوائد الصحية التي تؤمّنها للجسم، فهل يساعد تناول البروتين على إنقاص الوزن؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

تسريع حرق السعرات الحراريّة

 

يمكن للأطعمة الغنيّة بالبروتين أن تساعد على التخلّص من الوزن الزائد بفعالية، من خلال تسريع عمليّة حرق السعرات الحراريّة بشكلٍ كبير، وخصوصاً في فترة المساء وأثناء النوم.

لذلك وفي حال الرغبة بإنقاص الوزن، يُنصح بتناول البروتين ضمن حمية غذائيّة صحية ومتوازنة تحت إشراف الطبيب وأخصائي التغذية.

 

منع تخزين الطّعام على شكل دهون

 

يساعد البروتين على إنقاص الوزن من خلال دوره الفعال في منع تخزين الأطعمة والمواد الغذائيّة على شكل دهون.

ويعود السبب إلى أنّ البروتينات تختلف عن النشويات والكربوهيدرات لأنّها لا تقوم بتلبية حاجة الجسم من الطاقة فقط، بل تساهم أيضاً في بناء الجسم وتعمل على تشكيل خلايا العضلات كما تلعب دوراً في تشكيل انزيمات التمثيل الغذائي لتعزيز هذه العمليّة وبالتالي زيادة حرق الدّهون.

 

إذابة الدهون أثناء النوم

 

يُنصح بإدخال الأطعمة البروتينيّة ضمن وجبة العشاء المسائيّة، إضافة إلى الوجبات الأخرى التي يتمّ تناولها خلال اليوم، وذلك لقدرة هذه المواد الغذائيّة على إذابة الدهون بفعالية مساء وقبل النّوم.

نتيجة اعتماد هذه العادة تحت إشراف أخصائي التغذية، يتمكّن الجسم من حرق السعرات الحراريّة الزائدة ومن إذابة الدهون أثناء النّوم.

 

تعزيز الشعور بالشبع

 

عادةً ما يُفضّل الإعتماد على الأطعمة التي تعزّز الشعور بالشبع والإمتلاء خلال الرجيم الخاص بإنقاص الوزن، بهدف الحدّ من السعرات الحراريّة المتناولة خلال اليوم.

في هذا الإطار، ومن التأثيرات اللافتة للبروتين أنّه يمنح المعدة شعوراً بالإمتلاء ويكبح الرغبة في تناول المزيد من الطّعام خصوصاً في فترة الليل. وعندما يتمّ تناول البروتينات، فإنّها تساعد الجسم على إفراز هرمون له تأثير مسكّن وكابح للجوع.

 

ومن أهمّ الأطعمة الصحية الغنيّة بالبروتين نذكر منتجات الصويا أو الألبان الغنية بالبروتين والزبادي، كذلك اللحوم الخالية من الدهون أو الأسماك الدهنيّة أو الدواجن. 

 

اقرأوا المزيد عن البروتين والرجيم على هذه الروابط:

 

لن تصدقوا فعالية بودرة البروتين في عملية التنحيف!

هل من الآمن إعتماد رجيم البروتين لخسارة الوزن؟

هل من الآمن إعتماد رجيم البروتين لخسارة الوزن؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة