هل يعتبر السفرجل طعاماً آمناً لمرضى السكري؟

هل يعتبر السفرجل طعاماً آمناً لمرضى السكري؟

تنتمي فاكهة السفرجل إلى عائلة Rosaceae ، والتي تشمل أيضاً التفاح والكمثرى، وهي موسمية ومتوفرة من الخريف إلى الشتاء. عندما تنضج فاكهة السفرجل، تكون هذه الفاكهة صفراء ذهبية اللون وتشبه شكل الكمثرى. وبما أن مرضى السكري يراقبون عن كثب انواع الفواكه والاطعمة التي يتناولوها، فهل يمكن ان يدرجوا السفرجل في نظامهم الغذائي؟ او ان هذا النوع من الفواكه يؤدي الى ارتفاع في نسبة السكر في الدم؟

 

السفرجل يرفع السكر

فاكهة السفرجل غنية بالألياف الطبيعية القابلة للذوبان وخالية تماماً من الكوليسترول، ما هذا يعني أنه يمكن إضافته اإلى النظام الغذائي اليومي للأشخاص الذين يعانون من السكري ومن ارتفاع الكوليسترول في الدم دون أي آثار جانبية. فالألياف الغذائية، وخاصة الألياف القابلة للذوبان، تساعد على إبطاء امتصاص السكر في الدم وتحسين مستويات السكر في الدم. النظام الغذائي الصحي الذي يحتوي على الألياف يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.

وبالإضافة الى ذلك، ان السفرجل غني بمادة البكتين التي تمنع تأثير السكري على مرضى السكري. أمّا الكيريستين، فيقلل من فاعلية الجذور الكيمائية، مما يساعد في تنظيم مستوى السكر في الدم. كما ان محتوى السفرجل بالبوتاسيوم، يمكن ان يساعد ايضاً على خفض ضغط الدم.

 

فوائد أخرى للسفرجل

خصائص مضادة للالتهابات

تعتبر فاكهة السفرجل الناضجة مصدراً لفيتامين C، حيث توفر نحو 25 % من الكمية اليومية الموصى بها.  يساعد فيتامين C على تعزيز المناعة ويساعد في علاج الأمراض الالتهابية. كما ان السفرجل يتميّز بخصائص مضادة للحساسية، ويمكن استخدامه لعلاج التهاب الجلد التأتبي والتهاب المثانة. كما يمكن استخدامه في تحضير المنتجات الغذائية لمرضى الحساسية.

 

مفيد لفقدان الوزن

فاكهة السفرجل منخفضة في السعرات الحرارية ولكنها غنية بالألياف الغذائية. يحتوي 100 غرام من فاكهة السفرجل النيئة الطازجة على 57 سعرة حرارية فقط. كما أن هذه الفاكهة منخفضة الدهون المشبعة والصوديوم والكوليسترول. كل هذه الصفات تجعل من السفرجل خياراً رائعاً لفقدان الوزن والصحة العامة.

 

علاج القرحة

تم العثور على الفينولات الموجودة في السفرجل لتكون فعالة في تخفيف قرحة المعدة. عصير السفرجل مفيد أيضاً للأشخاص الذين يعانون من قرحة المعدة، كما أنه يساعد في علاج القرحة الهضمية لأنه يهدئ الجهاز الهضمي.

 

لقراءة المزيد عن السكري اضغطوا على الروابط التالية:

هل من علاقة بين القمح ومرض السكري؟

هل يمكن لمريض السكري تناول الفول السوداني؟

حكّة المهبل من الأعراض الشائعة لمرض السكري... إليكِ طرق علاجها!

‪ما رأيك ؟
من انوثة