هل يفيد الخرشوف مرضى السكري؟

هل يفيد الخرشوف مرضى السكري؟

يعتبر الخرشوف من بين أنواع الثمار الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة لصحة القلب والشرايين، الأمعاء، الكبد، الجهاز الهضمي، والقدرة على الحد من الإلتهابات الخطيرة.. ولكن هل يفيد الخرشوف فعلاً لمرضى السكري؟
 
الخرشوف لمرضى السكري


كمية الألياف الغذائية العالية الموجودة في الخرشوف لديها القدرة على المساعدة في الحفاظ على مستويات مستقرة من السكر في الدم، كما وتمنع ارتفاع وانخفاض الأنسولين التي يمكن أن تؤدي إلى مشاكل خطيرة لمرضى السكري. الألياف في الخرشوف تسمح بامتصاص الجلوكوز في الدم ببطء، ولأن الألياف عبارة عن مادة يمكن هضمها ولا تتطلب الأنسولين، لا تحتسب الألياف في كمية الكربوهيدرات أو الجلوكوز الذي يستهلكه مريض السكري.
ووفقاً لدراسة من جامعة Hoseo University, Asan في العام 2012 ونشرتها مجلة US National Library of Medicine ، أثبت أن الخرشوف يحسن إفراز الأنسولين وحساسيته في الجرذان المصابة بداء السكري، مما يعتبر مفيداً جداً لمرضى السكري.
وأشارت دراسة أخرى صغيرة أجرتها جامعة Harokopio University اليونانية، في العام 2010، إلى أن تناول الخرشوف المسلوق في الوجبة الرئيسية تقلل من نسبة السكر في الدم ومستويات الأنسولين بعد 30 دقيقة من تناول الطعام. وقد أثبتت الدراسة عينها أن الخرشوف يبطئ من نشاط alpha-glucosidase، وهو إنزيم يكسر النشا إلى الجلوكوز، مما قد يؤثر على نسبة السكر في الدم.
 
كيفية تناول مرضى السكري للخرشوف


الخرشوف يمكن طبخه على البخار، سلقه بالماء أو حتى خبزه بالفرن:
- الطخي على البخار: يمكنكم إضافة فص من الثوم وبعض الليمون إلى الخرشوف أثناء طهيه على البخار، علماً أنها طريقة ممتازة للحفاظ على المواد الغذائية والمواد المضادة للأكسدة.
- لسلق الخرشوف: من المهم غمر الخرشوف بالماء، ووضعه على نار هادئة لمدة 30 دقيقة.
- لخبز الخرشوف: من المهم أن يتمّ نزع الأطراف الصّلبة بإستخدام مقص مطبخ و الزّغب الموجود داخل الخرشوف باستخدام ملعقة.    ثم تبيل الخرشوف بزيت الزيتون والتوابل ثم لفها بطبقتين من أوراق الألومينوم ووضعها على صينية خبز. يجب خبز الخرشوف لمدة ساعة تقريباً.
 
لقراءة المزيد عن غذاء مريض السكري إضغطوا على الروابط التالية:


تأثير الجوافة على مرضى السكري مدهشٌ فعلاً!


لمرضى السكري... هل يجب ان تتناولوا الأناناس دون تردّد؟


لمرضى السكري... ركّزوا على تناول العدس واكتشفوا تأثيراته!
 
 

‪ما رأيك ؟