هل يفيد العسل الأسود في علاج فقر الدم؟

هل يفيد العسل الأسود في علاج فقر الدم؟

 

يعتقد البعض أن العسل الأسود هو نوعٌ من عسل النحل المعروف، إلّا ان نه في الواقع هو دبس السكر. يتمّ هرس قصب السكر وغليه مرة واحدة للحصول على شراب قصب السكر، ولكن بعد الغليان الثاني يتمّ الحصول على دبس السكر الغني بالحديد.

 

أعراض الإصابة بفقر الدم

الحديد مهم لإنتاج خلايا الدم الحمراء لتوصيل الأوكسجين من الرئتين إلى باقي الجسم. عندما يتطور نقص الحديد إلى فقر الدم، تصبح الأنسجة والخلايا في جميع أنحاء الجسم محرومة من الأكسجين. ونتيجة لذلك، قد تشعورن بالتعب، الخمول والضعف. قد تواجهون مشكلة في التركيز وتعانون من ضيق في التنفس بالإضافة إلى الصداع والدوار. من الأعراض المحتملة الأخرى لنقص الحديد: البرد وتنميل الأطراف وعدم انتظام ضربات القلب.

 

العسل الاسود لفقر الدم

إن العسل الأسود هو مصدر غني لنوع الحديد الموجود في الأطعمة النباتية. من هنا، إن ملعقة واحدة من العسل الاسود توفر 3.5 ملغ من الحديد، ما يمثل أكثر من 19 % من الكمية اليومية الموصى بها من الحديد للنساء البالغات قبل انقطاع الطمث. كما أنه يحتوي على أكثر من 43 % من الكمية اليومية الموصى بها للرجال البالغين. كل حصة من دبس السكر أو العسل الأسود توفر نصف الكمية اليومية الموصى بها للأطفال الصغار، و 13% من الكمية اليومية الموصى بها للنساء الحوامل.

نصائح

يمكن إضافة العسل الأسود إلى العديد من الأطعمة والحلويات، وذلك من خلال استخدامه كبديل عن السكر الأبيض أو المحليات الأخرى في الوجبات. في وجبة الإفطار، يمكنكم إضافة دبس السكر أو العسل الأسود إلى دقيق الشوفان أو الحبوب الأخرى. أمّا على وجبي الغذاء والعشاء، يمكنكم إضافة ملعقة من دبس السكر إلى صلصة السلطة أو استخدامها كمكوّن لصلصة الدجاج أو اللحم أو السمك. يمكنكم إعداد بديل لذيذ عن الشاي الساخن أو القهوة بإضافة ملعقة كبيرة إلى كوب واحد من الماء الساخن وشربه مرة في اليوم.

 

 لقراءة المزيد حول علاجات فقر الدم بالغذاء إضغطوا عى الروابط التالية:

الزبيب افضل من الدواء لعلاج فقر الدم

كيف تعالجين فقر الدم عند طفلك عن طريق الغذاء؟

فقر الدم الخبيث


‪ما رأيك ؟