هل يفيد تناول الشوكولاته مرضى الأنيميا؟

هل يفيد تناول الشوكولاته مرضى الأنيميا؟

هناك بعض الأخبار الجيدة لعشاق الشوكولاته: قد يكون للحديد الموجود في الشوكولاته بالحليب والشوكولاته الداكنة تأثير إيجابي على فقر الدم. إذا كنتم تحاولون الحصول على ما يكفي من الحديد في نظامكم الغذائي، فإن الشوكولاته هي إحدى الأطعمة التي يمكنكم تناولها - باعتدال - والتي يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي على مستويات الحديد.

 

الشوكولاته والأنيميا

الشوكولاته هي واحدة من العديد من الأطعمة التي تحتوي بشكل طبيعي على مستويات عالية من الحديد. من هنا، قد يكون زيادة تناول الحديد على مدار اليوم كافية للمساعدة في منع فقر الدم الناجم عن نقص الحديد.

وفقاً لوزارة الزراعة الأمريكية، يحتوي 100 غرام من الشوكولاته بالحليب على 2.35 ملغ من الحديد. تحدّد وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية أن الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و50 عاماً يحتاجون إلى 8 ملغ يومياً والنساء بحاجة إلى 18 ملغ. إن هذا يمثل 30 % من احتياجات الحديد اليومية للرجل، أمّا بالنسبة للنساء، فتمثل هذه الكمية حوالي 13% من الكمية اليومية الموصى بها.

وإذا كنتم تستهلكون كوباً كاملاً من الشوكولاته بالحليب، وفقاً لوزارة الزراعة الأمريكية، فسوف تستهلكون 3.95 ملغ من الحديد، أي ما يقارب من نصف احتياجاتهم اليومية. بالنسبة للنساء، يعتبر حوالي 22 % من احتياجاتهن اليومية.

أمّا بالنسبة للشوكولاته الداكنة، وفقاً لوزارة الزراعة الأمريكية، إذا كنتم تستهلكون 100 غراماً من الشوكولاته الداكنة بنسبة 60 % ، فستحصلون على 3.6 ملغ من الحديد. بالنسبة للرجال، سيمنحهم هذا حوالي 45 % من احتياجاتهم اليومية من الحديد. بالنسبة للنساء، ستوفر الشوكولاته الداكنة حوالي 20 % من احتياجاتهن اليومية. إذا كنتم تتناولون الشوكولاته الداكنة بنسبة 90 % من الكاكاو، فستحصلون على ما يقارب من 11 ملغ من الحديد، وهو أكثر من ما يحتاجه الرجل العادي وحوالي 60 % مما تحتاجه المرأة.

 

بعض الأطعمة المفيدة للأنيميا

من المهم أن تتذكروا أنه يجب أن تحصلوا على الحديد من مجموعة متنوعة من المصادر. من هنا، وبالإضافة إلى الشوكولاته، إليكم قائمة الأطعمة الغنية بالحديد: اللحوم الحمراء، الخضار الورقية مثل البروكلي والسبانخ، الكبد، المكسرات، الفاصوليا، المأكولات البحرية، الحبوب، الأطعمة المدعمة بالحديد مثل الحبوب والخبز، حليب أطفال والفواكه المجففة.

 

لقراءة المزيد حول الأنيميا إضغطوا على الروابط التالية:

لا تدعي الأنيميا تؤثر على حملك سلباً... وهكذا تواجهينها!

طرق سهلة تساعدك على محاربة الأنيميا خلال الحمل!

كيف يمكنك علاج فقر الدم خلال الحمل؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة