هل يمكن أن تؤثر المشروبات الغازية على صحة عظامكم؟

هل يمكن أن تؤثر المشروبات الغازية على صحة عظامكم؟

لا شكّ أن المشروبات الغازية تجذب العديد من الأشخاص لإدراجها في نظامهم الغذائي اليومي. ولكن، وعلى الرغم من ان الأنواع الخالية من السكر لا تزيد من الوزن بشكلٍ مباشر، لكنها تسبب أضرار صحية أخرى. فهل صحيحٌ أنها تؤثر على صحة العظم؟

 

تأثير المشروبات الغازية على العظام

التناول المفرط للصودا يمهد الطريق للعديد من الأمراض التنكسية بما في ذلك مرض السكري، السمنة، متلازمة التمثيل الغذائي، أمراض القلب، تسوس الأسنان، وهشاشة العظام.

على سبيل المثال، درس علماء من جامعة tufts Universityتأثير المشروبات الغازية على العظام وخصوصاً شرب ثلاث عبوات من نوع الكولا أو أكثر في اليوم. وجدوا أن النساء اللواتي شربن الكولا، سواء أكانت عادية أو دايت، كان لديهن كثافة عظام منخفضة في الفخذ تقريباً 4٪. وبالنسبة للفتيات الصغيرات، فيعانين من مخاطر الكسور المتزايدة كلما افرطن في شرب المشروبات الغازية. في الواقع، أشارت الدراسة إلى زيادة بنسبة 3 إلى 5 أضعاف في الكسور بين الفتيات المراهقات اللواتي استهلكن بانتظام المشروبات الغازية.

 

أسباب تأثير المشروبات الغازية على العظام

- تحتوي العديد من مشروبات الكولا على حامض الفوسفوريك. بينما يحاول الجسم تحييد الحمض، فإنه يضطر إلى سحب كميات كبيرة من مركبات الكالسيوم القلوية من العظام.

- تحتوي الكثير من المشروبات الغازية على مادة الكافيين الذي قد يزيد من إفراز الجسم للكالسيوم، مما يساهم في خفض كثافة العظام.

- كما ان "نظرية الإستبدال"، أي أنه كلما زادت كمية المشروبات الغازية التي تتناولوها، قل احتمال اختياركم للمياه وغيرها من المشروبات الصحية.

 

بعض النصائح

- من المهم أن تخفضوا كمية عبوات المشروبات الغازية التي تتناولها يومياً من 5 إلى 2 إلى 1 إلى صفر.

- والأفضل من ذلك، هو استبدال المشروبات الغازية بكوب من الحليب (قليل الدسم أو الخالي من الدسم) أو عصير البرتقال المدعم. لن تقوموا فقط بتقليص أي تأثير ضارّ من المشروبات الغازية نفسها، بل ستضيفون الكالسيوم إلى نظامكم الغذائي.

- تناول وجبة إفطار محصنة بالكالسيوم (إختيار حبوب الفطار المدعمة بالكالسيوم) ومزجها مع الحليب.

 

 

 لقراءة المزيد عن عن مخاطر استهلاك المشروبات الغازية إضغطوا على الروابط التالية:

5 تأثيراتٍ سلبيّة للمشروبات الغازية على العلاقة الحميمة

إحذروا السكر المختبئ في عبوات المشروبات الغازية

كيف تؤثر المشروبات الغازية على خصوبتك؟ حان الوقت لتكتشفي الجواب

‪ما رأيك ؟
من انوثة