هل يمكن أن تخفض البطاطا المسلوقة الكولسترول؟

هل يمكن أن تخفض البطاطا المسلوقة الكولسترول؟

هناك نوعان من التغييرات الغذائية الهامة التي يمكن أن تساعد في خفض نسبة الكوليسترول في الدم: زيادة كمية الألياف القابلة للذوبان في نظامكم الغذائي وتقييد كمية الدهون المشبعة وغير المشبعة التي تستهلكونها. أو يمكن أن تدرجوا البطاطا في نظامكم الغذائي لتحقيق الهدفين.

 

البطاطا المسلوقة والكوليسترول

مصدر الألياف

يمكن أن تساعد الألياف القابلة للذوبان في خفض الكوليسترول عن طريق الارتباط بالدهون الغذائية وتثبيط امتصاصها في مجرى الدم. إذا قمتم بإضافة 5 إلى 10 غرامات من الألياف القابلة للذوبان في نظامكم الغذائي اليومي، فيمكنكم خفض الكوليسترول بنسبة 3 إلى 5%، وفقاً للمعهد الوطني للقلب والرئة والدم. تحتوي حبة من البطاطا الكبيرة المسلوقة مع قشرتها على 6.6 غرامات من الألياف وهذا ما يساعد على خفض نسبة الكولسترول في الدم.

 

خالية من الدهون

عندما ترغبون في خفض الكوليسترول في الدم، من المهم الحد من كمية الدهون المشبعة والدهون غير المشبعة والكوليسترول في الأطعمة التي تتناولوها. يمكن لجميع العناصر الغذائية الثلاثة أن ترفع مستوى الكوليسترول، لكن الدهون غير المشبعة أسوأ من الدهون المشبعة، وبالنسبة للبعض، فإن الكوليسترول الغذائي له سوى تأثير بسيط على مستويات الكوليسترول في الدم، وفقاً لتقارير كلية الصحة العامة بجامعة هارفارد. طالما أنها ليست مقلية، لا تحتوي البطاطس على الدهون غير المشبعة أو الكوليسترول. أنها منخفضة للغاية في إجمالي الدهون التي يتم تضمينها كجزء من نظام غذائي لخفض الكوليسترول في الدم وفقاً للمعهد الوطني للقلب والرئة والدم.

 

نصائح عند تناول البطاطا المسلوقة

- من المهم الّا تتناولوا أكثر من حبة واحدة من البطاطا المسلوقة خلال الوجبة. فالبطاطا تتميّز بأنها من الأطعمة المرتفعة على مؤشر نسبة السكر في الدم، وهذا يعني أن الإفراط في تناولها يمكن أن يزيد من مستوى السكر في الدم.

- يمكنكم إضافة البطاطا المسلوقة الى السلطات، وأنواع الأطعمة الأخرى. ومن المهم ان تمنتنعوا عن تناولها مع الصلصات الدسمة والغنية بالدهون.

 

لقراءة المزيد عن البطاطا إضغطوا على الروابط التالية:

هل البطاطس المسلوقة تزيد الوزن؟

احذروا البطاطس الخضراء لهذه الاسباب!

رجيم البطاطس... تخلّصي من ٥ كيلوغرامات في أسبوع

 
 

‪ما رأيك ؟